الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحدي عدم تناول السكر لمدة 30 يومًا.. أطعمة يجب تجنبها

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 12:30 م
 تحدى عدم تناول السكر
تحدى عدم تناول السكر لمدة 30 يومًا


يحذر الأطباء من أنه إذا توقف الشخص عن تناول السكر المضاف لمدة 30 يوما فقط ثم عاد إلى نظام غذائي عالي السكر، فسيفقد فوائد الامتناع بسرعة، ولهذا السبب، من المحتمل أن يكون اتباع نهج أقل صرامة وطويل الأمد لخفض السكر المضاف خيارا أكثر واقعية لإدارة مستدامة لسكر الدم.

 تحدى عدم تناول السكر لمدة 30 يومًا

ويقول الدكتور أحمد سند استشاري الباطنة والسكر ان عدم تناول السكر لمدة 30 يومًا قد يؤدي إلى تحسين الصحة حيث تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف قد تكون مرتبطة بالقلق وأعراض الاكتئاب، وبالتالي تقليل تناول السكر قد يساعد في تقليل هذه الأعراض، وقد يؤدي الاستغناء عن السكر المضاف إلى تحسين صحة الجلد.

وقد يساعد التقليل من الأطعمة والمشروبات السكرية في تحسين مستويات الطاقة لديك، وقد يؤدي استبدال الأطعمة المكررة بأطعمة غنية بالبروتين والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن إلى تحسين الصحة العامة، ويساعدك على الشعور بمزيد من النشاط.

وأثناء اتباع تحدي عدم تناول السكر لمدة 30 يومًا، ينصح الأشخاص بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة، بما في ذلك:

سكر المائدة، العسل، شراب الذرة، سكر جوز الهند.

المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية ومشروبات الفاكهة ومشروبات القهوة المحلاة، حيث تساهم هذه المشروبات بنسبة تبلغ حوالى 44٪ من السكر المضاف في النظام الغذائي.

المشروبات الغازية تساهم بنسبة تبلغ حوالى 44٪ من السكر المضاف في النظام الغذائي

تعتبر الصلصات مثل الكاتشب وصلصة الباربكيو وصلصة الفلفل الحار الحلوة شائعة في معظم المطابخ، ومع ذلك لا يدرك معظم الناس محتوى السكر الصادم لديهم، وقد تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من الكاتشب على ملعقة صغيرة من السكر المضاف.

الزبادي المضاف إليه نكهات، الآيس كريم، حليب الشوكولاتة، البسكويت، الكعك، الخبز المضاف إليه السكر، الحبوب المحلاة بالسكر ودقيق الشوفان. 

الشوكولاتة والحلوى الصمغية والكراميل والمربيات.

وتوصي معظم تحديات بعدم تناول السكر بالتخلي عن المحليات الاصطناعية والمشتقة بشكل طبيعي منخفضة أو خالية من السعرات الحرارية.

ويُنصح عموما بتناول الحد الأدنى من الحبوب المكررة، بما في ذلك الخبز الأبيض والمكرونة البيضاء والأرز الأبيض، أو استبدالها بمنتجات الحبوب الكاملة بدون سكريات مضافة.