الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تنقلها القبلات.. احذرها

السبت 22/يونيو/2024 - 01:30 ص
أمراض تنقلها القبلات
أمراض تنقلها القبلات


أمراض تنقلها القبلات.. تعبر القبلات عن مشاعر المودة، وعن الحب والاهتمام بين الأشخاص، إلا أنها أيضا قد تنقل العديد من الأمراض المعدية، وحسب الدكتورة تامارا مالتسيفا أخصائية الأمراض النسائية وعلم الجنس، فالتقبيل يمكن أن يجلب للإنسان مشكلات عديدة، حيث يمكن أن ينقل التقبيل أمراضا معينة من خلال اللعاب، مثل عدوى الهربس وكذلك بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري المسببة لالتهاب المعدة" جرثومة المعدة".

أمراض تنقلها القبلات

ويمكن أن تنتقل الأمراض من شخص لآخر عن طريق اللعاب والمخاط الموجود في الفم والحلق والأنف، وهناك قائمة ببعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل عبر القبلات ومنها:

نزلات البرد والإنفلونزا

فعلى الرغم أن عدوى نزلات البرد والإنفلونزا غالبًا ما تحدث عن طريق العطس أو السعال، إلا أنه يمكن للفيروسات المسببة لهما الانتقال عن طريق القبلات أيضًا.

التهاب الحلق

وقد ينتقل التهاب الحلق بسهولة من خلال القبلات، خاصة إذا كانت هناك تشققات أو جروح صغيرة في الأغشية المخاطية في الفم أو الحلق.

الهربس الفموي

ويسبب مرض فيروس الهربس الفموي ظهور طفح جلدي صغير ومؤلم حول الشفتين والفم، ويمكن أن ينتقل الفيروس من خلال القبلات، خاصةً إذا كان الشخص المصاب بفيروس الهربس يعاني من طفح جلدي نشط.

التهاب اللثة، ويمكن للبكتيريا المسببة لالتهاب اللثة أن تنتقل عن طريق اللعاب الموجود في الفم.

يمكن أن تنتقل الأمراض من شخص لآخر عن طريق اللعاب والمخاط الموجود في الفم والحلق والأنف

عدوى فيروس إبشتاين بار البشرية

وتنتقل تلك العدوى بسهولة من خلال اللعاب، ويمكن أن تنتقل عن طريق القبلة وحتى مشاركة الأكواب والادوات الشخصية.

هل القبلات تنقل الأمراض الجنسية؟

وحول سؤال هل القبلات تنقل الأمراض الجنسية؟، فالاجابة بحسب الدكتورة تامارا مالتسيفا هى "نعم"، إذ يمكن أن تنتقل بعض الأمراض الجنسية عن طريق القبلات وعلى الرغم من أن الاتصال الجنسي هو الوسيلة الرئيسية لانتقال الأمراض الجنسية، إلا أن بعض الأمراض يمكن أن تنتقل أيضًا من خلال اللعاب والمخاط الموجود في الفم.

أمراض تنتقل بالجنس وليس بالتقبيل

وهناك بعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكنها عادة لا تنتقل عن طريق القبلات وتشمل:

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، وينتقل فيروس نقص المناعة البشرية بشكل رئيسي عن طريق الجنس، ومشاركة إبر الحقن غير المعقمة أو من خلال نقل الدم الملوث، ولا تعتبر القبلة وحدها وسيلة شائعة لانتقال فيروس HIV.

السيلان، وهو عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا النيسيريا جونوريا وتنتقل عادةً عن طريق الجنس وعلى الرغم من أنه يمكن نقل الزهر عن طريق القبلة، إلا أنها حالات نادرة.