الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كسر أنف مبابي.. استشاري يكشف أبرز الأعراض وطرق العلاج

السبت 22/يونيو/2024 - 08:29 م
كسر انف مبابي
كسر انف مبابي


كسر أنف مبابي، تعرض نجم منتخب فرنسا كيليان إمبابي لكسر في الأنف، نتيجة اصطدامه  بكتف المدافع النمساوي كيفن دانسو، حيث يرتدي قناعا واقيا على أنفه بعد تعرضه للإصابة.

كسر انف اللاعب كيليان إمبابي

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول كسر الأنف والأعراض وطرق العلاج اللازمة، حسب ما لفت إليه  الدكتور محمد عبد الحليم، استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة.

كسر الأنف 

ويقول استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة، إنه في حالة تعرض الشخص لكدمة في الأنف وتعرض للكسر أو الرياضات العنيفة أو في حالة لعب كرة القدم، أو في الحوادث، ففي حالة الإصابات من المحتمل أن يحدث كسر في عظام الأنف، ولا يجب أن يقلق المصاب لأنه في معظم الحالات يكون الكسر بسيطا.

ويوضح أن الأعراض تظهر على المصاب ويشكو منها، حيث يتعرض للورم الشديد والألم وخاصة في جانب أكثر من الآخر، وفي حالة الكدمة شديدة يحدث انحراف في شكل الأنف، ويذهب للطبيب لتقييم الحالة بالفحص الخارجي، ويجد أن هناك جزءا من عظام الأنف يتحرك حركة زائدة، ويوجد مكان مؤلم في الأنف أكثر من باقي الأنف لا بد من عمل أشعة للتشخيص.

أعراض كسر الأنف

وإصابات الأنف من المحتمل أن تصحبها حالات أخرى غير الكسر في عظام الأنف، فمن الممكن أن يحدث تجمع دموي داخل الحاجز الأنفي مما يتطلب تفريغا للتجمع الدموي في الحال لكي لا يحدث خراج داخل الأنف، فمن الممكن أن يحدث انحراف شديد في الحاجز الأنفي مما يحدث صعوبة في التنفس ويجب علاجة مع كسور الانف.

علاج كسر الأنف

وبالنسبة للعلاج في حالة كسور الأنف، يشير إلى أن المريض في حالة ذهابه للطبيب في أول 6 ساعات من الكسر قبل تورم الأنف، يتم رد الكسر فورا بواسطة الطبيب المعالج، حسب طبيب الانف والأذن والحنجرة.

ولكن في حالة التأخر عن 6 ساعات  يحدث ورم في الأنف، ويتطلب الكمادات الباردة أول 24 ساعة، ومع أدوية لتقليل التورمات والمسكنات لتقليل الورم وإعادة تقييم للحالة فيما بعد أو في حالة انحراف الأنف يتم الاستعداد للجراحة تحت تأثير مخدر كلي، وفقا لاستشاري الأنف والأذن.