الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من ألم أسفل الظهر بشكل متكرر؟.. هذه الطريقة مفيدة

الأحد 23/يونيو/2024 - 07:07 م
المشي
المشي


نستعرض ضمن السطور التالية، تفاصيل خطوة بسيطة ثبتت فعاليتها في التخفيف من ألم أسفل الظهر بشكل متكرر، لمن لديهم مشكلة مع الألم فترة طويلة.

هل تعاني من ألم أسفل الظهر بشكل متكرر؟

وحول معاناتك من ألم أسفل الظهر كشفت دراسة جديدة أجريت على يد باحثين من جامعة ماكواري في أستراليا، مختصين في ألم العمود الفقري، عن خطوة جيدة يمكن أن لا يتغافل عنها البعض في حالة كان يوجد لديهم مشكلة في الظهر.

ووفقا للدراسة تبين أن المشي خطوة جيدة يمكن أن يتبعها الشخص يوميا في تعزز حماية ظهرك من الألام، حيث يجب ممارسة تمارين المشي 5 مرات أسبوعيا وفي اليوم الواحد 30 دقيقة.

وجاءت النتائج مبشرة لمن لديهم مشكلة في الظهر، بعد ممارسة تمارين المشي يوميا، حيث قل الخطر ولم يشعرون بألم في الظهر من غيرهم الذين لم يقومون بالمشي.

ويعتبر المشي مفيد وله تأثير جيد على تخفيف ألم الظهر، حيث أنه يعاني من هذه المشكلة قرابة الـ 800 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

كما أن ألم أسفل الظهر من الأسباب الأساسية للإعاقة، وفي حالة التكرار لا بد من مراجعة الطبيب لتلقي العلاج المناسب ومعرفة أبعاد الحالة المرضية، كما يجب الانتباه للتمارين الرياضية والالتزام بالعلاج.

ووفقا للدراسة تم متابعة حوالي 701 شخص بالغ نجوا من ألم أسفل الظهر المتكرر، بعد الالتزام بالمشي، ومتابعة العلاج الطبيعي، عكس غيرهم الذيم لم يجدوا أي تحسن في حالتهم.

المشي يوميا 

فوائد المشي للصحة

وحسب قول البروفيسور مارك هانكوك، معد الدراسة، تبين أن المشي من التمارين البسيطة التي يمكن اتباعها للوقاية من ألم الظهر، فضلا عن أنه يقوي عضلات العمود الفقري ويعزز الاسترخاء ويخفف التوتر، كما يؤدي لإطلاق الاندورفين الذي يشعرك بالسعادة. 

ويعمل المشي على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، فضلا عن الحصول على وزن مثالي والتخلص من السمنة المفرطة بجانب تحسين الصحة العقلية ومنع التعرض لمخاطر الأمراض العقلية، وتقوية العظام والعضلات.

والمشي لم يعمل على تحسين حالتك فقط بل يجعلك في غنى، عن الحاجة الملحة للرعاية الصحية، فهو بسيط وله فوائد مذهلة للصحة، حسب  الدكتورة ناتاشا بوكوفي، مؤلفة الدراسة.