السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الارتجاع الناتج عن عيب خلقي.. استشر طبيبك عند ظهور هذه الأعراض

الإثنين 24/يونيو/2024 - 03:25 ص
الارتجاع
الارتجاع


يظهر الارتجاع الناتج عن عيب خلقي في المنطقة التي تصل بين المعدة والمريء وعلاجها يكون التدخل الجراحي، حيث يجب زيارة الطبيب في حالة ظهور بعض الأعراض التي لا يجب تجاهلها لتفادي المخاطر سريعا.

الارتجاع الناتج عن عيب خلقي

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز الاعراض التي تظهر على المصاب بالارتجاع الناتج عن عيب خلقي، وفقا لما كشفه طبيب الاطفال وحديثي الولادة، أيمن إبراهيم الجمل.

متى يجب زيارة الطبيب المعالج؟

ويجب الاتصال بالطبيب المعالج في حالة ظهور بعض الأعراض، حيث يوضح طبيب الأطفال أن الطفل لا يكتسب وزنا مع البصق باستمرار مع القيء بشدة.

الارتجاع 

أعراض الارتجاع الناتج عن عيب خلقي

وعن أعراض الارتجاع الناتج عن عيب خلقي، والتي تستدعي أيضا زيارة الطبيب الكعالج، هو بصق الطفل سائلا ويكون لونه إما أخضر أو أصفر، أو بصق دم أو مادة تشبه تفل القهوة.

وحسب قول طبيب الأطفال، تبين أنه من ضمن الأعراض التي يتم ملاحظتها ولا يحب تجاهلها، هو عدم تناول الطفل الطعام والامتناع عنه، مع وجود دم في البراز، مع صعوبة شديدة في التنفسن وظهور السعال المزمن، مع الشعور بالعصبية المفرطة بعد تناول الطعام.

متى يبدأ الطفل في البصق؟

والطفل المصاب بالارتجاع الناتج عن عيب خلقي يبدأ في البصق في عمر 6 أشهر أو أكبر، حسب قول طبيب الاطفال وحديثي الولادة.

وهذه العلامات السابقة من المحتمل أن تشير لوجود حالات مرضية خطيرة ولكنها لا تستدعي القلق، مثل داء الارتجاع المعدي المريئي أو الإصابة بانسداد السبيل الهضمي.

سبب الارتجاع عند الأطفال

وعن سبب الارتجاع عند الأطفال الرضع قد تكون الحلقة العضلية بين المريء والمعدة ليست مكتملة النمو، مما يحدث تدفقا لمحتويات المعدة بالعكس. 

وفي حالة اكتمال النمو يكون البلع لدى الطفل جيدا وتبقى المحتويات في المعدة دون خروجها، حيث إنه يوجد بعض العوامل التي تؤدي لظهور الارتجاع عند الطفل ويجب تجنبها، وتتمثل في النقاط التالية:-

  • النظام الغذائي يكون سائلا
  • ولادة الأطفال قبل موعدهم الطبيعي
  • البقاء وقتا طويلا في وضعية الاستلقاء