الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان القضيب.. ما علاماته وطرق الوقاية منه؟

الإثنين 24/يونيو/2024 - 08:50 ص
سرطان القضيب
سرطان القضيب


يعد سرطان القضيب أمرا نادر الحدوث، ولكن معدلات الإصابة والوفيات آخذة في الارتفاع في جميع أنحاء العالم، ووفقا لأحدث الدراسات، فإن البرازيل، لديها واحد من أعلى معدلات الإصابة بنسبة 2.1 لكل 100 ألف رجل.

سرطان القضيب

وحسب موقع "بي بي سي".. فانه بين عامي 2012 و2022، تم الإبلاغ عن 21 ألف حالة، وفقًا لوزارة الصحة البرازيلية، وأدى ذلك إلى وفاة أكثر من 4000 شخص، وعلى مدى العقد الماضي، تم إجراء أكثر من 6500 عملية بتر - بمعدل عمليتين كل يوم.

وتبين أن ولاية مارانهاو، وهي أفقر ولاية في البرازيل، لديها أعلى معدل إصابة على مستوى العالم بمعدل 6.1 لكل 100 ألف رجل.

أعراض سرطان القضيب

وغالبًا تبدأ أعراض سرطان القضيب بقرحة لا تشفى على القضيب وإفرازات ذات رائحة قوية، ومن الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بالنزيف وتغير لون القضيب أيضًا.

مخاطر إهمال علاج سرطان القضيب

وعند اكتشاف سرطان القضيب مبكرًا، فان هناك فرصة كبيرة للشفاء من خلال علاجات مثل الاستئصال الجراحي للآفة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، ولكن إذا تُركت دون علاج، فقد يصبح من الضروري إجراء بتر جزئي أو كلي للقضيب، وربما الأعضاء التناسلية الأخرى القريبة مثل الخصيتين.

هل يمكن التبول مع بتر القضيب؟

ويقول الدكتور تياجو كاميلو موراو من قسم جراحة المسالك البولية في مركز إيه سي كامارجو للسرطان في ساو باولو إنه في حالة البتر الجزئي للقضيب، يستمر البول في الخروج عبر القضيب، وفي حالة البتر الكامل، يمكن نقل فتحة مجرى البول إلى العجان، بين كيس الصفن وفتحة الشرج، ما يتطلب من المريض التبول أثناء الجلوس على المرحاض.

هناك فرصة كبيرة للشفاء من سرطان القضيب

هل يفيد التطعيم فى الوقاية من سرطان القضيب؟

ويقول الخبراء إن التطعيم الجماعي ضد فيروس الورم الحليمي البشري ضروري للوقاية من سرطان القضيب.

وتشير تقديرات إلى أنه بحلول عام 2050، سيرتفع معدل الإصابة بسرطان القضيب على مستوى العالم بأكثر من 77٪، ويمكن أن يعزى هذا التغيير إلى حد كبير إلى شيخوخة السكان، وفقا للخبراء، الذين يقولون إن أعلى نسبة حدوث حدثت بين الرجال في الستينيات من العمر.

طرق الوقاية من سرطان القضيب

ويقول ويقول الدكتور تياجو كاميلو موراو من قسم جراحة المسالك البولية في مركز إيه سي كامارجو للسرطان في ساو باولو ان سرطان القضيب مرض نادر ولكن يمكن الوقاية منه أيضًا بشكل كبير، ونصح باستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة والخضوع لعملية جراحية لإزالة القلفة في حالات "الشبم" أو عدم ختان الرجال، وهى يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القضيب.

كما أكد أن الحفاظ على النظافة الجيدة، من الأمور المهمة، حيث يؤدي سوء النظافة إلى زيادة المخاطر.