الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التشنجات العصبية عند الأطفال.. استشارية توضح

الأربعاء 26/يونيو/2024 - 02:00 ص
التشنجات العصبية
التشنجات العصبية عند الأطفال


التشنجات العصبية عند الأطفال، هي عبارة عن تيبس في العضلات، مع انخفاض الانتباه للمؤثرات البصرية، والتعرض لانطواء الجسم للأمام، حيث لا يعرف الرضيع النوم بشكل جيد.

التشنجات العصبية عند الأطفال

أسباب التشنجات العصبية عند الأطفال

ونستعرض ضمن النقاط التالية أسباب التشنجات العصبية عند الأطفال، حسب ما أكدته الدكتورة انتصار عمر، استشارية أول أطفال وغدد صماء وسكر.

ارتفاع حرارة الجسم

وتعتبر الحمى من أكثر الأسباب شيوعا في الأطفال الأكثر من 6 أشهر، حيث أن الارتفاع فى درجة حرارة الجسم، يتسبب في ظهور التشنج الحراري ولا يسبب خطورة ولكنه من الاسباب المنتشرة.

 التهاب المخ

وتشير طبيبة الأطفال إلى أن التهاب المخ من الأسباب الاكثر اهمية، حيث ان الالتهاب يحدث في أي سن، ويحدث للطفل التهاب في أغشية المخ، كما يحدث في زيادة نشاط المخ، والتعرض للتشنجات المتكررة، ولابد من الحفاظ على الصحة ولا يجب تجاهل هذا العرض لأنه معدي وخطير.

الصرع

وأشارت طبيبة الأطفال أنه من ضمن الاسباب هو الإصابة بالصرع، حيث أنه عبارة عن زيادة فى نشاط بعض البؤر العصبية في المخ ويسبب تشنجات.

وأضافت طبيبة السكر والغدد الصماء للأطفال، أن الصرع في الغالب مرض غير معروف سببه الواضح والبعض يكون وراثي، وفي غالبية الاحيان يكون السبب عند الولادة هو نقص أكسجين المخ أو الطفل المولود بدون تنفس لفترة تتعدى الدقائق.

استسقاء الرأس الدماغي

والمقصود باستلقاء الرأس الدماغي، هو عبارة عن عيب خلقى يولد به الطفل، كما أنه يعتبر سبب من أسباب التشنجات، وفقا طبيبة الاطفال.

بعض أمراض التمثيل الغذائي
وأشارت إلى أن بعض امراض التمثيل الغذائي (الايضية)، تؤدي لحدوث تشنجات عصبية، حيث يجب مراجعة الطبيب المعالج للحالة والعلاج.

أسباب أخرى للتشنجات العصبية لا تفوتك

  • نقص الكالسيوم عند الرضيع
  • نقص المغنسيوم للأطفال
  • نقص نسبة السكر في الدم

ماذا يحدث عند اكتشاف أسباب التشنجات العصبية للطفل؟

ونصحت طبيبة الغدد الصماء بضرورة العلاج للأسباب السابقة، حيث يدخل الطفل للعناية المركزة ويتلقى جرعة من العلاج المكثف لأن هذه الحالات تعتبر خطيرة.

الأطفال المعرضون للتشنجات العصبية

وعن الأطفال المعرضين للتشنجات العصبية، أصحاب المناعة الضعيفة مصابي عدوى الدم مصابي الجهاز الهضمي من لديهم نزلة معوية شديدة وتم إهمال علاجها والإصابة بالجفاف.