الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الجدري ينتقل بالنفس؟.. استشاري يجيب

الجمعة 28/يونيو/2024 - 04:00 ص
هل الجدري ينتقل بالنفس؟
هل الجدري ينتقل بالنفس؟


هل الجدري ينتقل بالنفس؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما المصابين بمرض الجدري المائي أو ذويهم، فالجدري المائي عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل من خلال الجهاز التنفسي، ويتسبب  في الشعور بالحكة مع ظهور طفح جلديّ  وبثور صغيرة ممتلئة بالسوائل، ويمكن انتقاله من شخص لآخر بسهولة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل الجدري ينتقل بالنفس؟.

هل الجدري ينتقل بالنفس؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الجدري ينتقل بالنفس؟، ينوه الدكتور علي سلام، ‏استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة‏، إلى أن مرض الجدري عادة ما يتنتقل من الشخص المصاب بالفيروس إلى الأشخاص الآخرين المحيطين به من خلال اللعاب الذي يخرج منه أثناء الحديث أو أيضَا عند العطس، أو كذلك في حال الكحة، مضيفًا أن الجدري قد ينتقل كذلك من خلال الأسطح التي تتضمن لعاب الشخص المصاب كالطاولات، والكراسي وغرف الطعام، أو عند استخدام الأدوات الشخصية للمصاب كالملاعق والأطباق أو الفوت والملابس وغيرها.

ويشير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة‏ إلى أن الشخص المصاب عادة ما يكون معديًا منذ أول ظهور للطفح الجلدي على جسمه حتى آخر ظهور للطفح الجلدي. 

بعد كم يوم يصبح الجدري غير مُعدٍ؟

وبخصوص إجابة سؤال بعد كم يوم يصبح الجدري غير مُعدٍ؟، يذكر الدكتور علي سلام أن مرض الجدري يكون معديًا خلال فترة الحضانة والتي تكون قبل ظهور الطفح الجلدي وتكون البثور، ولمدة أسبوع عقب اختفاء الطفح الجلدي.

هل من الممكن أن يصاب الشخص بالجدري مرتين؟

وبشأن إجابة سؤال هل من الممكن أن يصاب الشخص بالجدري مرتين؟، يقولالاستشاري: "في غالبية الحالات لا يصاب الأشخاص الذين أُصيبوا بعدوى الجدري المائي مرة أخرى، إذ تتكون لديهم مناعة طوال الحياة ضد هذا المرض، ولكن يظل الفيروس باقيًا في أجسامهم لمدة طويلة عقب التماثل للشفاء، وفي بعض الحالات النادرة إذا أصبح الفيروس فعالًا مرة ثانية فمن المحتمل أن يُسبب عدوى فيروسية مؤلمة تُعرف بـ"الهربس النطاقي".

شخص مصاب بالجدري المائي

كم من الوقت لكي يشفى من الجدري؟

وعن إحابة سؤال كم من الوقت لكي يشفى من الجدري؟ يقول الدكتورعلي سلام: "عادة يتحسن الشخص المصاب يالجدري المائي بشكل تلقائي في غضون أسبوع أو أسبوعين من ظهور الأعراض دون الحاجة لزيارة الطبيب"، مشيرًا إلى أن الأعراض الناتجة عن الإصابة بمرض الجدري المائي عادة ما تظهر بعد مدة تتراوح ما بين 10 - 21 يومًا من التعرض للفيروس، وفي أغلب الحالات تستمر هذه الأعراض لمدة تتراوح ما بين 5 - 10 أيام.