الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تقرحات الفم من الصيدلية.. عليك بالأدوية المضادة للفطريات

الجمعة 28/يونيو/2024 - 08:00 ص
علاج تقرحات الفم
علاج تقرحات الفم من الصيدلية


علاج تقرحات الفم من الصيدلية.. قد يتعرض بعض الأشخاص لظهور تقرحات الفم التي تكون على شكل نقاط أو دوائر بيضاء تحاط بهالة حمراء اللون، والتي تكون مزعجة ومؤلمة في بعض الأحيان؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج تقرحات الفم من الصيدلية.
 

علاج تقرحات الفم من الصيدلية 
 

وعن علاج تقرحات الفم من الصيدلية، تشير الدكتورة نرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، إلى أن علاج مشكلة تقرحات الفم عادة ما يعتمد على السبب في ظهورها، مؤكدة أن غالبية التقرحات يتم شفاؤها تمامًا بشكل تلقائي دون أي تدخل. 

وتذكر استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة أن العلاج قد يكون تمهيد أو إزالة السبب؛ من أجل معالجة العوامل الكامنة ومنها: جفاف الفم، موضحة أنه من أبرز علاجات تقرحات الفم من الصيدلية ما يلي:

  • يمكن المحافظة على نظافة الفم من خلال استخدام غسول الفم أو رذاذ مطهر كالكلورهيكسيدين؛  لمنع العدوى الثانوية ومن ثم تسريع عملية الشفاء.
  • كما يمكن استعمال المسكن الموضعي لتخفيف الألم مثل: الكريمات أو أجهزة الاستنشاق أو كذلك الستيرويدات التي تخفف الالتهاب.
  • بجانب إمكانية استعمال الأدوية المضادة للفطريات، والتي تمنع ظهور داء المبيضات الفموي لدى الأشسخاص الذين يستخدمون الستيرويد لمدة  طويلة.
  • وأخيرًا، يمكن تناول المكملات الغذائية ومن أبرزها: فيتامين ب6، ب12، والزنك.

وتنصح الدكتورة نرمين سامي الأشخاص الذين يعانون من تقرحات الفم بعدم تناول الأطعمة الساخنة أو الحارة، والتي قد تزيد من الشعور بالألم.
 

من أين تاتي تقرحات الفم؟


ولمن يرغب فلي معرفة إجابة سؤالمن أين تاتي تقرحات الفم؟، تذكر الدكتورة نرمين سامي، أن هناك عدة أسباب للإصابة بتقرحات الفم والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

أسباب غير مرضية

فعند المعاناة من وجود قرحة واحدة صغيرة بالفم أو اللثة، فليس هناك ما يدعو للقلق، إذ تكون القرحة بالغشاء الداخلي للفم أو الشدق وتنتج عن تناول الأطعمة الصلبة أو بسبب عضة ذاتية أثناء المضغ أو كنتيجة لتنظيف الأسنان بأعواد الخلة الصلبة، أو كذلك بسبب وجود ضرس مكسور أو أسلاك تقويم الأسنان.

طفلة مصابة بتقرحات الفم

أسباب وراثية

وأحيانا يرجع سب ظهور تقرحاتا الفم للاستعداد الوراثي لتقرح الفم نتيجة أسباب غير مرضية، فتتكرر القرح مع تكرر السبب، وتتضمن هذه الأسباب التالي:

  • المعاناة من القلق والتوتر.
    أو بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الدورة الشهرية لدى بعض النساء.
    أو نتيجة تناول بعض أنواع الأطعمة مثل: الطماطم والشيكولاتة وأيضًا القهوة والفراولة وكذلك اللوز والفول السوداني.
    أو بسبب بعض الكيماويات التي تضاف لمعاجين الأسنان مثل مادة سلفات لوريل الصوديوم.

أسباب مرضية

 
كما أن هناك عدة أسباب مرضية لتقرحات الفم والتي تجعل هذه التقرحات لا تختفي  دون علاج المرض المسبب لها، وتشتمل هذه الأمراض على الآتي:

  • العدوى الفيروسية: كفيروس الهربس البسيط مع أدوار البرد والزكام، وأيضًا فيروس الجديري المائي.
  • نقص فيتامين ب 12.
  • نقص الحديد والأنيميا الناتجة عنه
  • أمراض المناعة ومنها: مرض السيلياك، وأيضًا مرض كرون، فضلًا عن التهاب المفاصل التفاعلي، بالإضافة إلى مرض بهجت وكذلك مرض الإيدز، بجانب احتمالية الإصابة بالحزاز وهو عبارة عن مرض جلدي يصاحبة قرح الفم.
    أو القرح الفطرية التي تحدث لدى مرضى نقص المناعة ومنهم مرضى السكري والكلى والكبد والسرطان وأمراض المناعة، وأخيرًا مرض الذئبة الحمراء.