الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يستطيع مريض جدري الماء الاستحمام؟.. عليك بالشوفان والبيكنج صودا

السبت 29/يونيو/2024 - 09:30 ص
متى يستطيع مريض جدري
متى يستطيع مريض جدري الماء الاستحمام؟


متى يستطيع مريض جدري الماء الاستحمام؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأمهات اللاتي أصيب أطفالهن بفيروس الجدري المائي، إذ تختلف الآراء بشأن الاستحمام من عدمه لمصابي هذا المرض، فجدري الماء عبارة عن مرض فيروسي عادة ما يصيب الأطفال، ومن أبرز أعراضه ظهور الطفح الجلدي والبثور والشعور بالحكة الشديدة المزعجة للغاية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على هل يجوز الاستحمام أثناء مرض الجدري. 

متى يستطيع مريض جدري الماء الاستحمام؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يستطيع مريض جدري الماء الاستحمام؟، فحسبما ورد بموقع “ويب طب” ينصح غالبية الأطباء بالاستحمام عند الإصابة بمرض جدري الماء؛ من أجل تخفيف الحكة والمحافظة على نظافة الجسم وترطيبه، فضلًا أن الاستحمام لا يزيد من انتشار المرض ونقله من شخص لآخر كما يعتقد البعض.

كما يوصي الكثير من الأطباء المتخصصين بالاستحمام كل 3-4 ساعات في حال أمكن ذلك، لاسيما أثناء الأيام الأولى من الإصابة بالمرض لتقليل الشعور بالحكة.

وهناك عدة إرشادات للاستحمام أثناء الإصابة بمرض الجدري المائي والتي تتضمن ما يلي: 

  • يُفيد عمل حمام الشوفان في تخفيف الحكة لدى الأطفال من خلال إضافة الشوفان المطحون إلى حوض الاستحمام أو استخدام المستحضرات الغنية بالشوفان.
  • كما يمكن أيضًا استخدام صودا الخبز أو البيكنج صودا من خلال وضع كوب منها على الماء الدافئ في حوض الاستحمام، ويتم ذلك من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لمدة تتراوح ما بين 10- 20 دقيقة في كل مرة، لتخفيف الحكة لدى المصاب بالجدري المائي.
  • كما ينصح باستعمال الصابون المخصص للالأطفال أو لأصحاب البشرة الحساسة، مع عدم فرك الجلد بقوة.

متى تبدأ حبوب الجدري بالاختفاء؟

وبخصوص إجابة سؤال متى تبدأ حبوب الجدري بالاختفاء؟، فعادة ما يتوقَّف ظهور الفقاعات بعد نحو 5 أيام؛ إذ تتقشر غالبية البثور خلال 6 أيام، وتزول في أقل من 20 يومًا.

طفل مصاب  بالجدري المائي

ماذا يحدث عند فقع حبوب جدري الماء؟

وبشأن إجابة سؤال ماذا يحدث عند فقع حبوب جدري الماء؟، يؤكد غالبية أطباء الجلدية أن فرك الحبوب أو فقعها لا يضمن التخلص من مسبباتها، ولكن يتبقى السائل الموجود بها ثم يظهر بمكان آخر، فضلًا عن  أن بعض أنواع الحبوب تكون معدية، وعند لمسها باليد تنتقل العدوى إلى الأصابع، وعند لمس منطقة أخرى بالجلد، تتتقل العدوى إلى هذا المكان، ومن ثم تظهر الكثير من الحبوب والبثور.