السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو التهاب المفاصل التفاعلي؟.. استشاري مناعة تجيب

السبت 29/يونيو/2024 - 12:32 ص
ما هو التهاب المفاصل
ما هو التهاب المفاصل التفاعلي؟


ما هو التهاب المفاصل التفاعلي؟.. في حال المعاناة من الشعور بألم في المفاصل عقب شهر من الإصابة بالإسهال أو بعدوى في المناطق التناسلية أو بعد الإصابة بالتهاب في مجرى البول فيجب استشارة الطبيب المختص، إذ إنه من المحتمل أنك تعانى من التهاب المفاصل التفاعلي أو ما يعرف أيضًا بـ"الروماتيزم التفاعلي" أو كما كان يعرف سابقًا بمتلازمة رايتر، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو التهاب المفاصل التفاعلي؟

ما هو التهاب المفاصل التفاعلي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو التهاب المفاصل التفاعلي؟، توضح الدكتورة نرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أن التهاب المفاصل التفاعلي يكون عبارة عن ألم وتورم في المفاصل نتيجة حدوث عدوى بجزء آخر من الجسم والذي يكون في أغلب الحالات الأمعاء أو أيضًا الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية.

وتشير الدكتورة نرمين سامي، إلى أن هذه الحالة في العادة تصيب الركبتين وأيضًا الكاحلين وكذلك القدمين، فضلا عن احتمالية تأثير هذا الالتهاب على العينين والجلد بالإضافة إلى الأنبوب الذي يحمل البول إلى خارج الجسم.

ما سبب التهاب المفاصل التفاعلي؟

وبخصوص إجابة سؤال ما سبب التهاب المفاصل التفاعلي؟، تقول استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة: "كما ذكرنا أعلاه عادة ما ينجم التهاب المفاصل التفاعلي، كرد فعل على التعرض لحدوث إصابة في الجسم، والتي غالبًا ما تكون في الأمعاء أو كذلك الأعضاء التناسلية فضلًا عن الجهاز البولي، وقد لا يكون المريض يعلم بالعدوى المسببة لهذا الالتهاب لاسيما إذا ظهر عليه أعراض خفيفة أو إذا لم تظهر لديه أي أعراض تماما نتيجة هذه العدوى".

وتضيف الدكتورة نرمين سامي، أن هناك أنواع عديدة من البكتريا التي قد تتسبب في الإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي، كما أن بعضها ينتقل من خلال العلاقات الجنسية، والبعض الآخر ينتقل عن طريق الطعام، موضحة أنه من أكثر أنواع البكتريا الشائعًة ما يلي:

  • الكلاميديا.
  • وأيضَا السلمونيلا.
  • وكذلك اليرسنية.

هل التهاب المفاصل التفاعلي مزمن؟

وبشأن إجابة سؤال هل التهاب المفاصل التفاعلي مزمن؟، تؤكد استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أن  مرض التهاب المفاصل التفاعلي ليس من الأمراض الشائعًة الحدوث، منوهة إلى أنه في غالبية الحالات، تظهر الأعراض أحيانًا وتختفي أحيانًا أخرى ولكنها تزول تمامًا خلال 12 شهرًا.