الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكبد| تفاصيل

السبت 29/يونيو/2024 - 07:37 م
النظام الغذائي الأمثل
النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكبد


النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكبد.. تحدث الدكتور محمد رضا أبوحمر، أخصائى الباطنة والجهاز الهضمي والكبد والمناظير والسكر، عن النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكبد.

وأوضح أخصائي الباطنة، أن أهداف هذا النظام تتمثل في الأهداف التالية:

  • الوقاية من سوء التغذية المصاحب لمريض الكبد خاصة التهاب الكبد المزمن
  •  
  • مساعدة الكبد على اعادة بناء انسجته والمحافظة على وظائفه الحيوية
  • عويض الفيتامينات والمعادن التى يحتاجها مريض الكبد.

السعرات الحرارية

ذكر أخصائي الباطنة، أن في النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكبد، يحتاج المريض إلى نحو (35 - 45 سعر حراري لكل كيلوغرام) من وزن الجسم، مع ضرورة مراعاة تناول وجبات خفيفة متعددة خلال اليوم، بالإضافة إلى وجبة خفيفة قبل النوم، لتلافى انخفاض سكر الدم أثناء النوم.

الكربوهيدرات

  • ينصح المريض بتناول نحو 300 - 400 غرام يوميا من الكربوهيدرات.
  • الإكثار من تناول الكربوهيدرات النشوية المركبة خاصة الخبز الأسمر والأرز والبطاطس والحبوب الكاملة.
  • الإقلال من السكريات البسيطة التي تمد الجسم بالسعرات الخالية من القيمة الغذائية وتقلل من نشاط الجهاز المناعي وتؤدي إلى زيادة تراكم الدهون بالكبد والمزيد من اختلال وظائف خلايا الكبد.
ما أفضل الأطعمة التي يجب أن يتناولها مريض الكبد؟
النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكبد

الدهون

وأكد الدكتور محمد رضا، أن في النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكبد من الضروري الامتناع عن الدهون، لأن ليس لها أساس من الصحة العلمية لدى مرضى التهاب الكبد المزمن، لان الامتناع نهائيا عن تناول الدهون، يجعل الجسم يتجه إلى الحصول على الطاقة اللازمة من خلال حرق البروتينات، وهو الأمر الذي يؤدى إلى المزيد من ضعف العضلات وتراكم المواد الكيتونية الضارة بالجسم.

يحتاج مريض الكبد المزمن إلى نحو 100 غرام من الدهون يوميا، خاصة الدهون الصحية (غير المشبعة) والإقلال من الدهون الحيوانية المشبعة التي تؤدى إلى زيادة تدهن الكبد وتدهور وظائفه.

المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة يجب عليهم تناول نحو 50 غراما يوميا من الدهون مع اتباع نظام غذائي متوازن يضمن إنقاص الوزن تدريجيا لتجنب حدوث زيادة التدهن الكبدي.

يجب على مرضى الكبد بصفة عامة تجنب الأطعمة الغنية بالكولسترول مثل اللحوم الحمراء والقشريات البحرية والدهن الحيواني والكبدة والمخ والبط والإوز.

البروتينات

ينصح أخصائي الباطنة، مريض الكبد المزمن بتناول نحو 1 - 1.5 غرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم بشرط عدم الإصابة بالغيبوبة الكبدية أو أعراض ما قبل الغيبوبة الكبدية.

وأشار إلى أن بعض الأبحاث أكدت أن تناول نحو غرام من البروتين/ كلغم من وزن الجسم يحافظ على التوازن النيتروجيني في حالات التهاب الكبد المزمن ويساعد على تجدد خلايا الكبد التالفة.

ملح الطعام (الصوديوم)

يجب الإقلال من محتوى الغذاء من الصوديوم لمرضى الالتهاب الكبدي المزمن حيث تؤدى الزيادة إلى احتجاز السوائل بالجسم، وفق ما قاله الدكتور محمد ابوحمرا.

ينصح ابوحمرا، المريض بضرورة تجنب ملح الطعام والأطعمة المحفوظة والمملحة والمخللات واللحوم الحمراء، كما يفضل استبدال ملح الصوديوم بمكسبات طبيعية أخرى مثل الليمون أو الخل أو الكمون.