الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح للحفاظ على صحة الكبد.. تناول الأطعمة الغنية بالألياف أبرزها

الأحد 30/يونيو/2024 - 06:00 ص
نصائح للحفاظ على
نصائح للحفاظ على صحة الكبد.. أرشيفية


نصائح للحفاظ على صحة الكبد.. يوجد بعض العوامل التي قد تؤدي إلى إصابة الكبد بالمرض كما أن شرب الكثير من الكحول وتناول الأطعمة الدهنية وعدم ممارسة الأنشطة البدنية يؤثر أيضًا على صحة الكبد، في مثل هذه الحالة، إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الكبد، فعليك بالتأكيد الاهتمام ببعض الأمور المتعلقة بالطعام ونمط الحياة، فيما يلي نستعرضها، وفق موقع "India tv news".

نصائح للحفاظ على صحة الكبد:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تناول الأطعمة الغنية بالألياف من أبرز النصائح للحفاظ على صحة الكبد، ولذلك تناول الكثير من السلطة يوميًا، بالإضافة إلى ذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تحافظ على صحة المعدة وتخفض الوزن، وهذا يقلل من الضغط على الكبد، تناول السلطة يخلص الجسم من السموم ويخرج السموم المتراكمة في الجسم.

نصائح للحفاظ على صحة الكبد

تناول كميات أقل من الزيت والبهارات

 إن تناول الكثير من الزيت والبهارات له تأثير سيء على صحة الكبد لذلك، يجب عليك تجنب تناول كميات أقل من الأشياء الزيتية والمقلية يوميًا. 

تناول الأشياء المسلوقة أو المشوية. لا تأكل الكثير من البوري والبراثا واستخدم كميات أقل من الزيت في الخضار.

شرب 8 أكواب من الماء

 لكي يعمل الكبد بشكل سليم، من الضروري وجود كمية وافرة من الماء في الجسم. لذلك، يجب عليك شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا حيث يؤدي ذلك إلى إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي وتخرج المواد السيئة من الجسم عبر المرحاض، وذلك من النصائح للحفاظ على صحة الكبد

نصائح للحفاظ على صحة الكبد

ممارسة الرياضة مهمة

سواء كان ذلك الكبد أو أي عضو آخر، فإن الدهون هي العدو الأكبر. للحفاظ على صحة الكبد، قم بممارسة بعض أنشطة اللياقة البدنية يوميًا، المشي على الأقل كل يوم لهضم الطعام وممارسة التمارين الرياضية المكثفة لمدة 40-45 دقيقة، وهذا سوف يحافظ أيضًا على صحة الكبد.

ابتعد عن المشروبات السكرية والكحول

 إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الكبد، فتجنب تناول الأشياء التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ولا تستهلك العصائر والمشروبات الغازية المعبأة من الخارج، وإذا كان الكحول هو عدو الكبد، فعليك أولًا التوقف عن شرب الكحول أو تقليله تمامًا.