الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نتوءات المرارة.. ألم عرضي بالجزء العلوي من البطن أبرزها

الإثنين 01/يوليو/2024 - 07:00 ص
أعراض نتوءات المرارة
أعراض نتوءات المرارة


أعراض نتوءات المرارة.. يرغب العديد من الاشخاص في معرفة أعراض نتوءات المرارة والتي تعرف أيضًا باسم بوليب المراراة أو كذلك يطلق عليها لحميات المرارة والتي تكون عبارة عن عن نمو غير طبيعي للأنسجة، قد يكون بعضها صغير الحجم أو مسطح، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض نتوءات المرارة.

أعراض نتوءات المرارة

وعن أعراض نتوءات المرارة، ينوه الدكتور قصي عبده، الكبد، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير، ‏إلى أنه في معظم الحالات لا تظهر أي أعراض عند الإصابة بتوءات المرارة، ولكن عادة ما يتم تشخيص الإصابة بتلك الحالة المرضية بالصدفة، مشيرًا إلى أن هناك عدة أعراض جانبية التي قد تشير إلى الإصابة بنتوءات المرارة، والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • الشعور بألم عرضي في الجزء الأيمن من الجزء العلوي من البطن.
  • كما يعاني المريض من الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • مع الإحساس بالانتفاخ.
  • ويعب على امريض المصاب بنتوءات المرارة أن يتحمل الطعام.
  • فضلا عن شعور المريض بوجود مغص صفراوي، الذي يظهر من خلال الشعور بألم في البطن ب نتيجة المرارة والذي يطلق عليه "المغص المراري".

أسباب نتوءات المرارة

وعن أسباب نتوءات المرارة، يقول استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير: "ليس هناك سبب محدد لظهور نتوءات المرارة، ولكن ربما يرجع السبب في الكثير من الحات للتمثيل الغذائي للدهون، كما أن العامل الوراثي يلعب دورًا في الإصابة بنتوءات المرارة، ولكن هذا لم يثبت عليما ذلك حتى الآن".

شخص مصاب بنتوءات المرارة

هل بوليب المرارة خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل بوليب المرارة خطير؟، يذكر الدكتور قصي عبده، أن نتوءات عادة ما تظهر على هئية أورام تنمو بشكل غير طبيعي على جدار المرارة، منبهًا بأن هذه الأورام قد تكون حميدة وأحيانًا تكون غير حميدة.

ويشير الاستشاري إلى أن نسبة نتوءات المرارة الغير حميدية لا تتجاوز الـ 5% أو أقل، ومعظم حالات نتوءات المرارة والتي قد تصل إلى 95% تكون أورامًا حميدة.