السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انقطاع الطمث المبكر قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض| دراسة

الإثنين 01/يوليو/2024 - 02:00 م
انقطاع الطمث.. أرشيفية
انقطاع الطمث.. أرشيفية


تواجه بعض النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان الثدي وكذلك سرطان المبيض، وفقًا لبحث تم تقديمه في وقت سابق من هذا الشهر خلال الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء في بوسطن بالولايات المتحدة، وفق هيلث شوتس.

بدأ الباحثون في جامعة يوتا هيلث في سولت ليك سيتي الدراسة بفرضية مفادها أن بعض النساء اللاتي يعانين من قصور المبيض الأولي وأفراد أسرهن قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان. 

تعاني النساء من قصور المبيض الأولي عندما تتوقف المبايض عن العمل بشكل طبيعي قبل بلوغهن سن الأربعين. 

وخلال الدراسة، وجد الباحثون أن خطر إصابة النساء، اللاتي انقطع الطمث المبكر لديهن، بسرطان الثدي أكبر مرتين، كما زاد خطر الإصابة بسرطان المبيض بمقدار أربع مرات تقريبًا. 

وفي دراسة أخرى، وجد أن النساء اللاتي يدخلن سن اليأس قبل بلوغ الأربعين من العمر أكثر عرضة للوفاة في سن أصغر. 

وأشار البحث المنشور في مايو 2024 في مجلة Endocrine Abstracts إلى أن النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث المبكر أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بمقدار الضعف، ووجدوا أيضًا أن هؤلاء النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان بأربعة أضعاف.

انقطاع الطمث

تمر كل امرأة بمرحلة انقطاع الطمث، ولكن عندما تتوقف الدورة الشهرية قبل سن 45 عامًا، يطلق عليها اسم انقطاع الطمث المبكر، أعراضه الرئيسية هي عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم وجودها على الإطلاق

أعراض انقطاع الطمث 

يعتبر التعرق الليلي، وجفاف المهبل، وصعوبة النوم، وانخفاض الدافع الجنسي هي أعراض أخرى لانقطاع الطمث المبكر. 

الأعراض هي نفسها التي تعاني منها النساء فوق سن 45 عامًا أثناء انقطاع الطمث، لذلك قد تعتقدين أنه ليس من المهم أن يصل انقطاع الطمث مبكرًا. 

يجب ألا تتعاملي مع انقطاع الطمث المبكر باستخفاف، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

ما هو انقطاع الطمث؟

إنها عملية بيولوجية طبيعية تمر بها المرأة في حياتها. إنه يمثل اختتام دورات الحيض وسنوات الإنجاب، يحدث هذا عادةً عند النساء بعد بلوغهن سن 45 عامًا. 

خلال هذه المرحلة، يقلل مبيض المرأة بشكل كبير من إنتاج هرمون الاستروجين والبروجستيرون، وهما الهرمونان الرئيسيان اللذان ينظمان الدورة الشهرية والجهاز التناسلي.