السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن استخدام الكولاجين لنمو الشعر؟

الإثنين 01/يوليو/2024 - 12:30 م
الكولاجين للشعر..
الكولاجين للشعر.. أرشيفية


تساقط الشعر أو فقدان حجم الشعر مشكلة تواجه الكثير من النساء، ويعتبر الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك، ولكن بغض النظر عن السبب، يحاول الأشخاص تجربة المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات المنزلية وحتى المكملات الغذائية لإصلاح المشكلة. 

يتم الترويج لمكملات الكولاجين على نطاق واسع بشكل خاص كمنتجات تساعد على عكس علامات الشيخوخة، قد تعتقد أنه بما أن الكولاجين هو بروتين مخصص لتقوية وتوفير البنية لكل شيء في الجسم، بما في ذلك الشعر، ولكن هل يستحق استخدام الكولاجين لنمو الشعر؟

ما هو الكولاجين؟

الكولاجين هو بروتين يشكل المكون الهيكلي الأساسي للأنسجة الضامة، بما في ذلك الجلد والشعر والأظافر والمفاصل، يوفر القوة والمرونة لهذه الأنسجة. 

وهو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، ويتكون من الأحماض الأمينية مثل الجلايسين والبرولين والهيدروكسي برولين، وفق موقع هيلث شوتس.

ما هو الكولاجين المعالج للشعر؟ | سوبر ماما

كيف يساعد الكولاجين في نمو الشعر؟

قد تدعم مكملات ببتيدات الكولاجين نمو الشعر وخصلات الشعر الصحية، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الأطعمة الوظيفية في مايو 2024. 

هناك أبحاث محدودة حول الكولاجين لنمو الشعر، لكنه يمكن أن يوفر الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لإنتاج الكيراتين. وهو البروتين الأساسي في الشعر.

كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية عن طريق تحسين الدورة الدموية ومكافحة الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر، كما يقول الخبير. 

من خلال تقليل تأثير الجذور الحرة والالتهابات، يمكن أن يساعد الكولاجين في منع ترقق الشعر وتساقطه، وقد يعزز نمو الشعر.

لا يوجد أي ضرر في تجربة منتجات الكولاجين، حيث يعمل الكولاجين على تحسين صحة الشعر من خلال تعزيز قوة ومرونة واحتفاظ خصلات الشعر بالرطوبة. 

يساعد في إصلاح الشعر التالف عن طريق تجديد البروتينات المفقودة وتوفير حاجز وقائي ضد الضغوطات البيئية. يدعم الكولاجين أيضًا فروة رأس صحية، ويقلل من القشرة والجفاف، مما قد يساهم في صحة الشعر بشكل عام.

من الذي يجب عليه تجنب الكولاجين للشعر؟

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأسماك أو مصادر الكولاجين الأخرى يجب عليهم تجنب مكملات الكولاجين أو مصادر الغذاء لمنع ردود الفعل التحسسية. 

يجب على أولئك الذين لديهم حالات طبية معينة أو قيود غذائية، مثل اضطرابات الكلى أو بعض حالات عدم تحمل الطعام، استشارة الطبيب قبل استخدامه.

 يجب على النساء الحوامل أو المرضعات أيضًا طلب المشورة الطبية لضمان السلامة.