الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الكولاجين للرجال.. تدعيم صحة المفاصل والعظام أبرزها

السبت 08/يونيو/2024 - 08:00 ص
فوائد الكولاجين للرجال
فوائد الكولاجين للرجال


يرغب البعض في معرفة فوائد الكولاجين للرجال وهل تختلف عنها لدى النساء؛ إذ يعتبر الكولاجين أحد البروتينات الوفيرة بالجسم، فهو مكون أساسي للأنسجة الضامة التي تتكون منها عدة أجزاء من الجسم، ويقوم بالعديد من الوظائف والفوائد الهامة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على فوائد الكولاجين للرجال.

فوائد الكولاجين للرجال 

وعن فوائد الكولاجين للرجال، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" تتعدد فوائد الكولاجين للرجال مثل النساء، والتي عادة ما تتضمن ما يلي: 

الحفاظ على صحة المفاصل 

يغذي الكولاجين الأنسجة والغضاريف التي توجد بالمفاصل، ما يسهم في تدعيم حركة المفاصل مع الشعور بالراحة عند الحركة، كما أنه يقلل كذلك من آلام المفاصل عقب التمرين والنشاط البدني، فضلًا عن أنَّ تناول الكولاجين بشكل دائم يقلل من تصلب وتيبس الركبة.

تدعيم صحة وقوة العظام  

كما يعتبر الكولاجين من العناصر الأساسية في بناء العظام؛ إذ يمنحها الصلابة الهيكلية ويسهم في توفير مقاومة ضد الإجهاد البدني اليومي على الجهاز الهيكلي، وكذلك يفيد تناول مكملات الكولاجين في زيادة كثافة المعادن بالعظام ومن ثم تمنحها القوّة، لاسيما مع تقدم الإنسان في العمر.

تعزيز صحة القلب والشرايين 

عادة ما يوجد الكولاجين بالشرايين والأوعية الدموية بشكل طبيعي، ما يسهم في المحاقظة على صحة جدران الشرايين وتدعيمها. 

جدير بالذكر أن إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على بعض الأشخاص الذين تناولوا كمية من مكملات الكولاجين، أثبتت انخفاض معدل تصلب الشرايين ومستويات الكوليسترول الضار لديهم.

شخص يتناول مكملات الكولاجين

تحسين صحة الأمعاء 

كما أن للكولاجين دورا هاما في المحافظة على صحة القناة الهضمية؛ إذ يسهم في تكوين بطانة الأمعاء، ويساعد في معالجة متلازمة الأمعاء المتسربة من خلال تقليل الإشارات الالتهابية بالأمعاء المسببة لتلك المتلازمة. 

المساعدة على النوم الجيد 

بالإضافة إلى ارتباط بعض الأحماض الأمينية التي توجد في الكولاجين مثل: الغلايسين بأنماط النوم الصحية، إذ يؤدي تناول الغلايسين قبل النوم لتقليل درجة حرارة الجسم الأساسية، وهو ما يساعد على النوم بشكل أفضل، كما أنه يفيد الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأرق.

فوائد أخرى 

وهناك بعض الفوائد الأخري التي يحققها الكولاجين للرجال والتي عادة ما تكون على النحو التالي: 

  • يسهم الكولاجين في جعل البشرة صحية؛ إذ يفيد في تحسين مظهر البشرة ونضارتها.
  • كما يدعم المحافظة على كثافة ونمو الشعر والتقليل من سقوطه.
  • بجانب الدور الهام للكولاجين في المحافظة على الوزن الصحي.
  • وأخيرًا، يساعد الكولاجين في تحسين الحالة المزاجية وتخفيفق حدة القلق.