الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب متلازمة السيروتونين.. احذر تناول مضادات الاكتئاب دون وصفة طبية

الإثنين 01/يوليو/2024 - 09:30 م
السيروتونين
السيروتونين


أسباب متلازمة السيروتونين.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة أسباب متلازمة السيروتونين، فالسيروتونين الذي يعرف ايضًا بهرمون السعادة هو مادة كيميائية يفرزها الجسم طبيعيًا، وتقوم بوظائف الخلايا العصبية والدماغ، ولكن يصاب الشخص بمتلازمة السيروتونين عند تناول جرعة زائدة من أدوية معيّنة أو تناول دواء جديد، والتي تظهر أعراضها في أغلب الحالات خلال عدة ساعات من تناوُل الدواء الجديد أو الجرعة الزائدة من الأدوية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب متلازمة السيروتونين.

أسباب متلازمة السيروتونين

وعن أسباب متلازمة السيروتونين، فحسبما ورد بموقع "ما يو كلينك" الطبي، عادة ما تظهر أعراض متلازمة السيروتونين؛ بسبب تراكم السيروتونين المفرط بالجسم. 

ويوضح غالبية الأطباء المتخصصين أنه من الطبيعيي، أن تنتج الخلايا العصبية بالدماغ والحبل النخاعي مادة السيروتونين التي تفيد في ضبط الانتباه والسلوك ودرجة حرارة الجسم، كما أن الخلايا العصبية الأخرى، لاسيما التي توجد في الأمعاء، تنتج مادة السيروتونين، التي تقوم بدور هام في تنظيم عملية الهضم وتدفق الدم والتنفس.

تناول أدوية معين 

بالرغم من أن تناول دواء واحد فقط لزيادة مستويات السيروتونين قد يسبب إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة السيروتونين، ولكن هذه الحالة تحدث في حال تناول أدوية معينة مع بعضها البعض، مثل: الجمع بين دواء مضاد للاكتئاب ودواء لعلاج الصداع النصفي، أو في حال تناول دواء مضاد للاكتئاب مع احد العقاقير الأفيونية المسكنة للألم.

جرعة زائدة من مضادات الاكتئاب 

كما قد تنتج متلازمة السيروتونين عن تناول جرعة مفرطة من أدوية مضادات الاكتئاب.

فهناك عدد من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية والأدوية الموصوفة بواسطة الطبيب ترتبط بمتلازمة السيروتونين، وخاصة مضادات الاكتئاب. 

المخدرات والمكملات الغذائية

وقد ترتبط متلازمة السيروتونين أيضًا بتناول المخدرات غير المشروعة والمكملات الغذائية.

ومن أبرز أنواع الأدوية والمكملات الغذائية التي ترتبط باحتمالية الإصابة بمتلازمة السيروتونين ما يأتي:

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، وهي مضادات للاكتئاب مثل سيتالوبرام، وفلوكستيتين، وفلوفوكسامين، وإسيتالوبرام، وباروكسيتين، وسيرترالين.

سيدة تتناول أدوية تزيد هرمون السيروتونين

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبينيفرين، وهي مضادات للاكتئاب مثل ديسفنلافاكسين، وليفوميلناسيبران، وميلناسيبران، ودولوكستين وفينلافاكسين بوبروبيون، وهو مضاد للاكتئاب ودواء لمكافحة إدمان التبغ.

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل: دواء أميتريبتيلين، ونورتريبتيلين.
  • وأيضًا مثبطات الأوكسيداز أحادي الأمين، ومضادات الاكتئاب مثل إيزوكاربوكسازيد وفينيلزين.
  • وكذلك الأدوية المضادة للصداع النصفي ومنها: عقار كاربامازيبين، وحمض الفالبرويك، وتريبتانس، الذي يحتوي على ألموتريبتان، وناراتريبتان ودواء سوماتريبتان  وغير ذلك.
  • فضلًا عن الأدوية المسكنة للألم، مثل العقاقير أفيونية المفعول المسكنة للألم، ومنها كودين، وفينتانيل، وهيدروكودون، وميبيريدين وأوكسيكودون، والترامادول، وكذلك ليثيوم  الذي يقلل احتمالات التذبذب في المزا.ج
  • بالإصافة إلى المخدرات غير المشروعة، مثل: ثنائي إيثيلاميد حمض الليسرجيك، وايكستاسي، كوكائين والامفيتامينات
  • بجانب المكملات العشبية: مثل نبتة سانت جون المعروفة بعشبة العرن، والجينسينج، وجوزة الطيب،
  • مع أدوية السعال والزكام التي تصرف دون وصفة طبية والتي تتضمن ديكستروميثورفان الأدوية المضادة للغثيان، ومننها: جرانيسترون، وأيضًا ميتوكلوبراميد، وكذلك دروبيردول وأوندانسيترون
  • ولينيزوليد، وهو عبارة عن مضاد حيوي.
  • و عقار ريتونافير الذي يعد أحد مضادات فيروسات النسخ العكسي التي تفيد في علاج فيروس نقص المناعة البشري" الإيدز"

هل يمكن الشفاء من نقص السيروتونين؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من نقص السيروتونين؟، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن الحالات البسيطة من متلازمة السيروتونين عادة ما يتم شفاؤها خلال يوم أو يومين عقب التوقف عن تناول الأدوية المسببة للأعراض، أو بعد تناول الأدوية التي تمنع إفراز السيروتونين.