السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السباحة لمرضى الروماتيزم| هل هي مفيدة؟

الإثنين 01/يوليو/2024 - 08:04 م
السباحة لمرضى الروماتيزم..
السباحة لمرضى الروماتيزم.. أرشيفية


السباحة لمرضى الروماتيزم.. الروماتيزم هو اضطراب يؤثر على الجهاز الحركي ويتميز بأعراض مثل آلام العظام والتهاب المفاصل، ويتسم بألم حاد في المفاصل وقد يترافق مع تورم واحمرار، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة في الحركة، مما يجعل بعض المرضى يعتقدون أن السباحة قد تشكل خطر وتزيد من الألم الناتجة عنها 

في السطور التالية يستعرض "صحة 24" فوائد السباحة لمرضى الروماتيزم وكيف يمكنها تعزيز صحة ومرونة المفاصل وفق الدكتورة دعاء صلاح عطا، أستاذ واستشارى أول الروماتيزم وأمراض المفاصل والمناعة.

السباحة لمرضى الروماتيزم

قالت الدكتورة دعاء صلاح عطا، إن مع بداية فصل الصيف وشدة الحرارة يلجأ الكثير من الناس إلى السباحة ولكن مرضى التهاب المفاصل يشعرو بصعوبة في ممارستها بالرغم ان السباحة من أفضل التمارين المفيدة لتخفيف التهاب العضلات والمفاصل.

الشرق للأخبار - مصر | أهمها الحماية من النوبات القلبية.. السباحة لكبار السن فوائد صحية لا حصر لها
فوائد السباحة لمرضى الروماتيزم.. صورة أرشيفية

فوائد السباحة لمرضى الروماتيزم

يتساءل الكثير من الناس حول السباحة لمرضى الروماتيزم المعروف بالتهاب المفاصل، وهل هي مفيدة أم تشكل خطورة على صحة المريض وتزيد المضاعفات؟ وحول هذا التساؤل تُجيب استاذ واستشاري أول الروماتيزم وأمراض المفاصل والمناعة، موضحة أن السباحة تقلل من آلام العضلات والمفاصل وتيبسها حيث أنها تساعد في تدفق الدم والدورة الدموية وعند تدفق الدم بحرية أكبر في جسمك سيتم توصيل المزيد من الأكسجين والمواد المغذية للعضلات والمفاصل مما يساعد في التمدد وتحريك العضلات بطريقة من الصعب حدوثها خارج الماء.

وأضافت الدكتورة دعاء صلاح عطا، أن السباحة تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لأنها تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام وأثبتت الدراسات ان التهاب المفاصل الروماتويدي عامل خطر معروف لأمراض القلب والأوعية الدموية 

ليس هذا فقط، فـ وفق ما قالته استشاري أول الروماتيزم، فتوفر السباحة راحة تخفيف الوزن على المفاصل ولا تسبب جهد زيادة لأن الماء يدعم 90٪ من الوزن على عكس الجري اللى بيحمل ضغط إضافي على المفاصل والعضلات، بالإضافة إلى ذلك تحسن السباحة من قوة وبناء العضلات بجانب فوائده العظيمة للقلب والدورة الدموية، ولذلك إذا كنت تعاني من الروماتيزم فالسباحة من أفضل الطرق التي تساعد في العلاج.