السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال؟.. استشاري يجيب

الإثنين 01/يوليو/2024 - 10:30 م
ما هي أعراض نقص هرمون
ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال؟


ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال؟.. يعاني بعض الرجال من مشكلة نقص هرمون التستوستيرون المعروف أيضًا بهرمون الذكورة، فهو ضمن الهرمونات الهامة لتدعيم الوظيفة الجنسية الذكرية، وينتج في الخصيتين، ويكون مسئولًا عن إنتاج الحيوانات المنوية وظهور الصفات الجنسية الثانوية لدى الذكور، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال؟.

ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال؟ 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال، يوضح الدكتور محمد الخطيب، استشاري أمراض الباطنة والقلب والصدروالسكر والغدد، أن هرمون التستوستيرون يقوم بالعديد من الوظائف المختلفة بالجسم، فيؤثر على نمط توزيع الدهون، وأيضًَا يدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك كثافة العضلات والعظام، فضلًا عن تحفيز الرغبة الجنسية عند الرجال، مشيرا إلى أن نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال قد ينتج عنه عدة أعراض على النحو التالي:

 التغيرات الجنسية

يعد هرمون التستوستيرون هو الهرمون المسؤول عن تحفيز النشاط الجنسي، فنقصه يتسبب فيما يلي:

  • قلة الرغبة في ممارسة الجنس.
  • مع قلة حدوث الانتصاب العفوي.
  • ومن ثم ينقص عدد الحيوانات المنوية.

التغيرات الجسدية

يعرف هرمون التستوستيرون بهرمون الذكورة الذي يسهم في زيادة كتلة العضلات ونمو شعر الجسم،  من أبرز أعراض نقص هرمون التستوستيرون لدى الخاصة بالتغيرات الجسدية ما يلي:

  • ملاحظة تضخّم الثديين.
  • وعدم زيادة في حجم العضو الذكري والخصيتين.
  • كما يكون هناك زيادة بمعدل الدهون في الجسم، لاسيما في حال كان الرجل لا يمارس أى تمرينات رياضية، فتتحول السعرات الحرارية التي يناولها يوميًا بشكل سريع إلى دهون.
  • مع انخفاض كتلة العضلات؛ إذ أن التستوستيرون يسهم في بناء العضلات، وعندما يقل إنتاجه بالجسم فلن تحقق التمرينات الرياضية لبناء العضلات النتائح المتوقعة.
  • فضلا عن تضرر العظام، إذ أن الإصابة بهشاشة العظام تعد من أعراض نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
  • مع سقوط شعر الجسم، فانخفاض هرمون التستوستيرون قد ينتج عنه فقدان لبعض شعر الوجه، أو العانة، أو الساقين، ولكنه فلي العادة لا يؤثر على شعر الرأس.
  • مع قلة الطاقة والشعور بالتعب والإرهاق المستمر.
  • وأخيرًا، المعاناة من اضطرابات النوم، فهناك علاقة قوية بين انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وقلة عدد ساعات النوم، ما يسفر عن الشعور بالتعب وقلة مستوى الطاقة لدى الرجال.
شخص يعاني من نقص هرمون التستوستيرون

التغييرات العاطفية

كما تؤثر المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون  على المستوى العاطفي لدى الرجل، وتتسبب في حدوث ما يلي: 

  • الشعور بالحزن أو الاكتئاب، أو عدم الرضا، أو كذلك قلة الثقة بالنفس.
  • كما قد يتصرر مستوى التركيز الذهني والذاكرة لدى الرجل، فينسى ما كان يخطط القيام بسبب شعوره الدائم بالتوتر، وهنا ينصح بممارسة الرياضة، أو التدليك، أو اليوجا؛ للسيطرة على ذلك والتقليل من التوتر الذي يشعر به.

جدير بالذكر أن هرومون التستوستيرون ينخفض لدى غالبية الرجال بعد سن الثلاثين، وقد يكون مصحوبُا بقلة الرغبة الجنسية، لذا فقد  يربطه البعض بالتقدم في العمر.

كما أن بعض الرجال في سن العشرين أو الثلاثين أو حتى أول الأربعين يعانون من مشاكل في الانتصاب أو بعض المعيقات الصحية الأخرى التي تقلل نشاطهم الجنسي.

وقد يتسبب انخفاض معدل التستوستيرون قبل أو خلال سن البلوغ أن يسفر عن حدوث خلل في النضج الجنسي.