الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة عزت أبو عوف في الذكرى الخامسة لرحيله.. ما لا تعرفه عن انسداد الشرايين

الإثنين 01/يوليو/2024 - 06:33 م
عزت أبو عوف
عزت أبو عوف


في الذكرى الخامسة لرحيل الفنان القدير عزت أبو عوف، الذي توفي في الأول من يوليو لعام 2019، بعد صراع طويل مع المرض، دعونا نلقي نظرة حول المرض المتسبب في رحيل البرنس وجنتيل السينما المصرية كما لقبه أصدقاؤه في الوسط الفني.

سبب وفاة عزت أبو عوف

وعن سبب وفاة عزت أبو عوف، رحل عن عالمنا نتيجة إصابته بانسداد في الشريان الرئيسي في القلب، حيث خضع لعملية جراحية لتغيير هذا الشريان فضلا عن معاناته من مشكلات في الكبد وانخفاض في ضغط الدم مما دعا لنقله إلى المستشفى قبل ودخل العناية المركزة مع إجراء قسطرة على القلب.

عزت أبو عوف

وإليكم ضمن السطور التالية عبر موقع صحة 24،  تفاصيل مرض انسداد الشرايين المتسبب في وفاة عزت أبو عوف عن عمر ناهز 71 عاما.

مرض انسداد الشرايين

وقال الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الشرايين التاجية هي المسؤولة عن تغذية عضلة القلب الذي يعمل على مدار اليوم بداية من تكون الجنين حتى آخر لحظة من عمر الإنسان.

ويشير إلى أن أسباب أمراض الشرايين التاجية، يحدث بها ضيق، والتجويف الخاص بالشريان يحدث به ضيق نتيجة لترسب الدهون، ويحدث الترسب نتيجة لـ لمرض السكر في الدم ومع إهماله وارتفاعه لفترات طويلة هي أكثر عرضة للإصابة بالشرايين التاجية.

والمرضى الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم، وإهمال علاج ضغط الدم ويترك عالي لفترات طويلة يكون أكثر عرضة للإصابة بالشرايين التاجية بالضيق، من لديهم ارتفاع في نسبة الكوليسترول.

ويحذر من التدخين لأنه هوالسبب الرئيسي في مشاكل الشريان التاجي للقلب، حيث اثبتت جميع أبحاث العلمية في جميع انحاء العالم أن التدخن خطر داهم وشدته على صحة القلب من حيث شدته وشراهة التدخين وطول المدة.

أعراض ضيق الشرايين

ويوضح أنه تظهر الأعراض على الشخص منها كدمة في الصدر ألم في القفص الصدري وثقل في العظام وخاصة منتصف القفص الصدري أو في الرقبة أو الأكتاف ومن الممكن أن يسمع في الظهر، وفي حالة الاعتيادعلى بذل مجهود وبعد ذلك عدم القدرة على نفس المجهود مع ألم في الصدر وثقل من المحتمل الإصابة بالضيق في الشرايين.

ونصح بضرورة الانتباه الجيد في حالة كان الشخص مدخنا والذكور لابد أن ينتبهوا للأعراض جيدا وفي حالة كان الشخص فوق الـ 40، ولو لديه سكر أو كوليسترول وارتفاع في ضغط الدم.