السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هذه الوجبة الخفيفة ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.. ما هي؟

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 10:30 ص
الجزر الصغير.. أرشيفية
الجزر الصغير.. أرشيفية


أظهرت دراسة جديدة أن تناول الجزر الصغير ثلاث مرات في الأسبوع قد يكون وسيلة فعالة لزيادة الكاروتينات الجلدية، وهي المغذيات النباتية التي ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

يحاول الكثير منا ملء نظامنا الغذائي بالمزيد من الفواكه والخضروات لتحسين صحتنا، ولكن على الرغم من أن المهمة قد تبدو شاقة، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن تناول وجبات خفيفة من الجزر الصغير قد يكون وسيلة فعالة لزيادة كمية العناصر الغذائية الحيوية التي تتناولها.

وجدت النتائج الأولية، التي تم تقديمها في NUTRITION 2024، وهو الاجتماع السنوي الرئيسي للجمعية الأمريكية للتغذية، أن تناول الجزر الصغير ثلاث مرات في الأسبوع يزيد بشكل كبير من كاروتينات الجلد لدى الشباب.

الكاروتينات هي مغذيات نباتية تنتج الألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات. 

النظام الغذائي هو الطريقة الوحيدة التي يتناول بها البشر هذه الأصباغ، ويمكن قياس محتواها في الجلد لتحديد مستوى استهلاك الفرد للفواكه والخضروات.

بيبي جزر - طازج وطبيعى

يرتبط امتلاك مستويات أعلى من الكاروتينات - مما يشير إلى تناول كميات أكبر من المنتجات - بحماية أعلى من مضادات الأكسدة، وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، وتحسين صحة الجلد، وتحسين وظائف المناعة.

في حين تشير الدراسة إلى أن ثلاث وجبات خفيفة من الجزر الصغير أسبوعيًا قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في الكاروتينات الجلدية، فقد وجد الباحثون أن الجمع بين هذه الوجبة الخفيفة مع الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على بيتا كاروتين كاروتينويد يزيد من مستويات هذه المغذيات النباتية.

أجرى الباحثون الدراسة على 60 شابًا، وقسموهم إلى مجموعات أعطيت إما شرائح تفاح جراني سميث (المجموعة الضابطة)، أو 100 جرام (حوالي نصف كوب) من الجزر الصغير، أو مكمل متعدد الفيتامينات يحتوي على بيتا كاروتين، أو مزيج من الجزر الصغير والمكمل لمدة أربعة أسابيع.

استخدم الباحثون أداة تحليل طيفي غير جراحية من الدرجة البحثية، وهي VeggieMeter، لاكتشاف وقياس كمية الكاروتينات في جلد المشاركين في بداية ونهاية الدراسة.

وفي نهاية الدراسة، وجدوا أن درجات كاروتينويد الجلد زادت بنسبة 10.8% في المجموعة التي أكلت الجزر الصغير وبنسبة 21.6% في المجموعة التي تناولت الجزر والمكملات الغذائية، بينما ظلت المستويات كما هي في المجموعة التي تناولت الجزر. 

المجموعة الضابطة وأولئك الذين يتلقون الملحق فقط. يشير هذا إلى أن الجزر الصغير والمكملات الغذائية قد يكون لهما تأثير تفاعلي على تراكم الكاروتينات في الجلد.

وبناءً على النتائج، يقترح الباحثون تناول الجزر الصغير ثلاث مرات أسبوعيًا واختيار الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على البيتا كاروتين.