الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف الأكل الممنوع للرضيع.. يشمل الجزر ولبن الأبقار

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 06:30 م
تقديم الطعام للرضيع
تقديم الطعام للرضيع


هناك مجموعة من الأكلات الممنوع تقديمها للطفل الرضيع، إلا في مرحلة معينة من عمره، ولابد من مراجعة الطبيب أولا بأول بداية من إدخال الطعام للطفل، إما في الشهر الرابع أو في السادس لمعرفة الأطعمة المناسبة حسب عمره.

وفي السطور التالية نكشف عن الطعام المناسب للطفل الرضيع، حيث ينصح الأطباء بضرورة تقديم الطعام للطفل بشكل تدريجي، مع الاستمرار على نوع واحد مدة 3 أيام، للتأكد من أن الطفل لا يعاني من أي تحسس.

الأكل الممنوع للرضيع

ويقول الدكتور عبدالله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة: إن حليب الأبقار يكون غير مسموح به للطفل قبل عمر سنة، نظرا لأنه صعب الهضم، ولا توجد به معادن كفاية.

ويشير إلى أن الزبادي غير مسموح تقديمه للطفل، ومن الممكن أن نعطي الطفل بعد عمر 7 لـ 8 أشهر الزبادي، مع شرط أن يكون بدون إضافات، ولابد أن يكون الزبادي كامل الدسم، فمن الخطأ إعطاء الطفل زبادي قليل الدسم، ولا يعطى الطفل قبل عمر سنتين حليبا أو أي شي من مشتقاته قليل أو منزوع الدسم.

ويحذر من تقديم السكر والملح، وفي حالة وضع السكر والملح في الطعام، هذا خطأ كبير تقع فيه الأمهات، كما حذر من العسل المصنع، وخاصة قبل إتمام الطفل العام الأول، لوجود أحياء دقيقة به تؤدي لتسممات غذائية خطيرة للطفل.

ويضيف أن البيض لا يجب أن يقدم للطفل قبل عمر سنة، ولكن من الممكن أن يتم تقديم الصفار للطفل من بداية عمر7 أو 8 أشهر؛ ولكن بياض البيض لا تعطيه للطفل الرضيع قبل عمر سنة، لأنه قد يسبب حساسية للطفل، وتحسس الجلد والربو، وخاصة في حالة التاريخ العائلي للحساسية.

وعلى الرغم من أن الجزر مناسب للطفل، إلا أنه من المأكولات الممنوعة مع السبانخ حتى إتمام الطفل 8 أشهر لوجود النترات به، مع الامتناع عن تقديم العصائر المصنعة، فلابد أن تكون طبيعية للحصول على فوائدها الصحية.