الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد التحاميل في علاج البواسير.. بينها تخفيف الألم وتقليل الحكة

الثلاثاء 02/يوليو/2024 - 10:00 م
فوائد التحاميل في
فوائد التحاميل في علاج البواسير


فوائد التحاميل في علاج البواسير.. تعد تحاميل البواسير أحد أنواع الأدوية العلاجية الصلبة المفيدة في علاج البواسير التي تسبب الكثير من الألم والإزعاج، وهي أدوية صلبة تم تصميمها لكي يتم إدخالها في المستقيم، فتذوب وتمتص عن طريق بطانة المستقيم، وغالبًا ما تتكون من خليط من الدواء مع الزيت أو  الكريم، فهيا بنا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد التحاميل في علاج البواسير.

فوائد التحاميل في علاج البواسير

وعن فوائد التحاميل في علاج البواسير، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" يفيد علاج البواسير بالتحاميل في توفير الراحة وتخفيف الشعور بالألم والحكة لدى معظم المرضى المصابين بالبواسير، وتتوقف فوائد تحاميل البواسير على طبيعة مكوناتها والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

الفينيليفرين

تفيد التحاميل الغنية بمادة الفينيليفرين في تضييق الأوعية الدموية بمنطقة الشرج، ما يسهم في الحد من التورم والألم.

المسكنات

تتضمن غالبية التحاميل المستخدمة لعلاج البواسير على بعض أدوية المخدر الموضعي، أو المسكنات التي تفيد في تخدير الأعصاب، وتوفير راحة مؤقتة من الآلام التي تصاحب البواسير، ويعد براموكسين تحاميل من أشهر أنواع تحاميل البواسير المسكنة للألم.

الأدوية الواقية

 كما يفيد استخدام بعض التحاميل التي تتضمن طبقة واقية؛ لكي تشكل حاجزًا يدعم حماية الأنسجة من التهيج، ويعد أكسيد الزنك من أشهر هذه الأدوية.

الستيرويدات

 وفي بعض الحالات يقوم الأطباء المعاالجون للمرضى البواسير بوصف التحاميل المحتوية على الستيرويدات الموضعية؛ لكي تمنجهم المزيد من التخفيف لآثار الحكة والتورم، ويعد الهيدروكورتيزون تحاميل من أشهر هذه المستحضرات.

أحد أنواع التحاميل المستخمة في علاج البواسير

أيهما أفضل للبواسير التحاميل أو المرهم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال أيهما أفضل للبواسير التحاميل أو المرهم؟، ينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن علاج البواسير عادة ما يعتمد على استعمال التحاميل بجانب الكريمات أو المراهم الموضعية، فغالبًا ما يقوم الأطباء بوصف الكريمات الموضعية لعلاج البواسير الخارجية التي تؤثر على طبقة الجلد حول فتحة الشرج، فالكريمات الموضعية تقلل من الحكة والحرقان الذي يعاني منه مرضى البواسير الخارجية بشكل سريع.

فيما تعد التحاميل من أفضل الطرق لعلاج البواسير الداخلية؛ إذ أن تأثيرها يمتد لمدة أطول إذا ما قورنت بالكريمات الموضعية؛ فالتحاميل تذوب وتتحلل ببطء، فتطلق الدواء إلى الجسم خلال فترة زمنية أطول.