السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية علاج البواسير بعد الولادة.. استشاري توضح

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 12:20 م
أدوية علاج البواسير
أدوية علاج البواسير بعد الولادة


أدوية علاج البواسير بعد الولادة.. يعتمد علاج الإمساك والبواسير بعد الولادة على ضرورة تغيير النظام الغذائي واتباع نمط حياة صحي، مع ضرورة العلم بأنه في حال عدم زوال البواسير خلال  أسبوع من اتباع طرق العلاج المنزلي، فيجب استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أدوية علاج البواسير بعد الولادة.


 أدوية علاج البواسير بعد الولادة
 

وعن أدوية علاج البواسير بعد الولادة، تقول الدكتورة تسنيم رزق، استشاري جراحة الشرج والقولون: "بالرغم من أن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تسهم في تقليل آلام البواسير وتخلصنا منها، ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر استخدام عض العلاجات الدوائية، التي عادة ما تتضمن مشكنات الالم والمراهم والكريمات الموضعية وغيرها".

لبوس لعلاج البواسير بعد الولادة 


مرهم البواسير بعد الولادة
 

وعن مرهم البواسير بعد الولادة، توضح الدكتورة تسنيم رزق، انه يمكن استعمال الكريمات الموضعية والأقماع التي تمنح المريضة الراحة لمدة قصيرة من أعراض البواسير التي تتضمن: الاحساس  بالألم والحكة، وكذلك النزيف، وتتضمن هذه الكريمات على مخدر موضعي ومن أبرزها: الليدوكايين، فيما يحتوي بعضها على الهيدروكورتيزون مما يسهم في تقليل الالتهاب.
ويشار إلى أنه يمكن استعمال هذه الكريمات بأمان خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولًا. 


أفضل ملين للإمساك بعد الولادة الطبيعية
 

وعن أفضل ملين للإمساك بعد الولادة الطبيعية، تؤكد استشاري جراحة الشرج والقولون، أن الملينات تسهم في التخلص من الإمساك الذي يعد من المسببات الرئيسية للبواسير بعد الولادة، ولا يجب تناول أي ملينات أثناء الرضاعة الطبيعية دون استشارة الطبيب، الذي يقوم بوصف أنواع لا يتم امتصاصها عبر الدم ولا تؤثر في الرضاعة.


مسكن لألم البواسير بعد الولادة


وبخصوص مسكن لألم البواسير بعد الولادة، تنوه إلى أن  المسكنات تسهم في تخفيف الألم الذي يصاحب البواسير، إذ يمكن تناول المسكنات دون وصفة طبية ومنها: البارسيتامول، موصية بعدم استخدام الإيبوبروفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى ومنها: النابروكسين أو الأسبرين، التي قد تزيد من حدة نزيف البواسير بعد الولادة.
وتلفت الانتباه إلى أنه في بعص الحالات تحتاج البواسير الشديدة إلى ضرورة التدخل الجراحي لمعالجتها، وذلك حسب مدى حجم البواسير وشدتها.