الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تهدد صحة الكلى.. لا تتناولها

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 01:00 ص
صحة الكلى
صحة الكلى


لابد من الحفاظ على صحة الكلى، المسؤولة عن خروج السموم من الجسم للحفاظ على حياة الأشخاص، حيث يجب تجنب بعض الأطعمة التي تدمر صحة الكلى، لأن المواد الغذائية غير الجيدة تؤثر سلبا على وظيفة الكلى.

أطعمة تهدد صحة الكلى

ونستعرض ضمن النقاط التالية الأطعمة التي تشكل خطورة على صحة الكلى، حيث يجب الابتعاد عن تناولها، حيث تسبب مشكلات صحية أخرى منها اضطراب نبضات القلب، وفق ما كشفه الدكتور ميخائيل يليسييف، أخصائي أمراض الكلى.

 صحة الكلى

 الأطعمة المليئة بالأملاح

وعن الأطعمة التي تهدد صحة الكلى، يقول أخصائي أمراض الكلى، إنها تتمثل في الأطعمة المليئة بالأملاح.

ويضيف أنه يحدث احتباس للسوائل في الجسم، كما يسهل الإصابة بالوذمة، وارتفاع في ضغط الدم.

المخللات والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة

وحذر من تناول المخللات والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة والجاهزة المليئة بالدهون الضارة بالجسم، كما يجب الابتعاد عن تناول الكحوليات، وهذا يؤدي لإزالة الجهاز البولي المواد السامة وبالتالي يحدث ضغط على الكلى، ومع الوقت يحدث ضرر للكلى، مع تطور القصور المزمن للكلى نتيجة صعوبة الترشيح الكبيبي.

تناول اللحوم الحمراء 

وحذر من تناول اللحوم الحمراء بكثرة لكي لا تصاب الكلى بالضرر، نظرا لأن البروتينات الحيوانية تعتبر صعبة في الهضم وتحدث مشكلة عند التخلص من النفايات.

ويوضح أنه يحدث تكوين حصوات الكلى واللحوم بطبيعتها تحتوي على كميات عالية من البيورينات، والتي بدورها تقوم بتحفيز إنتاج حمض البوليك.

 تناول منتجات الألبان 

وقال إن الإفراط في تناول منتجات الألبان يؤدي لظهور الكالسيوم بدرجة كبيرة في البول، مما يؤدي لاحتمالية الإصابة بحصوات الكلى.

الزيوت المختلفة الضارة

وحذر طبيب الكلى من مخاطر الزيوت المختلفة الضارة على الصحة والتي تسبب الكوليسترول والدهون، واستخدام الزيوت يكون له تأثير ضار على عمل القلب والأوعية الدموية، مما يعرض الشخص للإصابة بتطور مرض الكلى، ويحدث تصلب للأوعية الدموية الناتج عن ارتفاع الدم.

الموز 

وكشف عن مخاطر تناول كمية كبيرة من الموز على صحة الكلى، نظرا لأنه يشكل خطورة على الجسم لما به من نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، فلا بد من تناول كمية بسيطة منه لمنع اضطراب نبضات القلب، وتوخي الحذر واستشارة الطبيب.