الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟.. وهذه أبرز أنواعه

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 11:30 ص
عدم انتظام ضربات
عدم انتظام ضربات القلب.. أرشيفية


يمكن أن يحدث عدم انتظام ضربات القلب، بسبب عوامل مختلفة مثل أمراض القلب الأساسية، واختلال توازن الكهارل، والإجهاد، وبعض الأدوية. 

من المهم مراقبة وطلب الرعاية الطبية في حالة استمرار عدم انتظام ضربات القلب، لأنها يمكن أن تكون أحد أعراض حالة كامنة أكثر خطورة.

ما هو عدم انتظام ضربات القلب؟

عدم انتظام ضربات القلب هو اضطراب في إيقاع القلب، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وهناك أنواع مختلفة منه، ولكل منها مجموعة من الأعراض والأسباب وعوامل الخطر الخاصة بها، كما أن فهم هذه الأنواع المختلفة أمر بالغ الأهمية للتشخيص والعلاج المناسبين.

أنواع عدم انتظام ضربات القلب:

الرجفان الأذيني (AFib)

هو أحد أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا، ويتميز بنبضات قلب سريعة وغير منتظمة، وفقًا للدكتور في. راجاسيخار، استشاري أول أمراض القلب التداخلية والفيزيولوجيا الكهربية، وبروكتر معتمد لـ TAVR والمدير السريري، مستشفيات ياشودا، حيدر أباد. 

قد تشمل الأعراض الخفقان وضيق التنفس والتعب والدوخة. تشمل أسباب الرجفان الأذيني ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والحالات الطبية الأساسية الأخرى. 

تشمل عوامل خطر الإصابة بالرجفان الأذيني العمر والسمنة والإفراط في استهلاك الكحول والتاريخ العائلي للحالة.

الرفرفة الأذينية

 الرفرفة الأذينية تشبه الرجفان الأذيني ولكن مع نمط ضربات قلب أكثر انتظامًا، قد تشمل الأعراض الخفقان، وعدم الراحة في الصدر، والتعب. 

تتشابه أسباب الرفرفة الأذينية مع الرجفان الأذيني، بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، عوامل الخطر متشابهة أيضًا، حيث يلعب العمر والظروف الطبية الأساسية دورًا مهمًا.

عدم انتظام دقات القلب البطيني

عدم انتظام دقات القلب البطيني هو عدم انتظام ضربات القلب الذي قد يهدد الحياة ويتميز بنبضات قلب سريعة ومنتظمة تنشأ في الغرف السفلية للقلب. 

قد تشمل الأعراض الدوخة وألم في الصدر والإغماء، يمكن أن تشمل أسباب عدم انتظام دقات القلب البطيني أمراض القلب، واختلال توازن الكهارل، والنوبات القلبية السابقة، تشمل عوامل الخطر تاريخًا من أمراض القلب وبعض الأدوية.

الرجفان البطيني

الرجفان البطيني هو عدم انتظام ضربات القلب الخطير الذي يمكن أن يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ، ويتميز بنبضات القلب الفوضوية وغير المنتظمة. 

وتشمل الأعراض فقدان الوعي، وعدم النبض، والانهيار المفاجئ. تشمل أسباب الرجفان البطيني أمراض القلب والنوبات القلبية وبعض الحالات الوراثية.

تشمل عوامل الخطر التاريخ العائلي للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة وتناول بعض الأدوية.

بطء القلب

بطء القلب هو حالة تتميز ببطء معدل ضربات القلب، وعادة ما يكون أقل من 60 نبضة في الدقيقة. قد تشمل الأعراض التعب والدوخة والإغماء. 

يمكن أن تشمل أسباب بطء القلب الشيخوخة وأمراض القلب وبعض الأدوية. تشمل عوامل الخطر أمراض القلب الأساسية وتاريخ جراحة القلب.