السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها قلة النوم في الليل والاكتئاب.. أسباب النوم الكثير المفاجئ

الخميس 04/يوليو/2024 - 02:00 ص
أسباب النوم الكثير
أسباب النوم الكثير المفاجئ


أسباب النوم الكثير المفاجئ.. يعد هذا الموضوع من الموضوعات التي يتساءل عنها الكثير من الناس، إذ يمكن أن يعاني البعض من كثرة النوم على مدار اليوم.

فـ أسباب النوم الكثير المفاجئ عديدة، منها قلة النوم خلال فترت الليل أو المعاناة من اضطرابات النوم، وكذلك تناول بعض الأدوية.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أسباب النوم الكثير المفاجئ

أسباب النوم الكثير المفاجئ

يعاني الكثير من الأشخاص من النوم لساعات طويلة خلال اليوم، مما يدعوهم إلى التساؤل عما إذا كان هذا الأمر مرتبطا بمشكلة صحية ما.

ومن أسباب النوم الكثير المفاجئ ما يلي:

قلة النوم في الليل

أول أسباب النوم الكثير المفاجئ هو قلة النوم خلال فترت الليل.

فبسبب ساعات العمل التي قد تقتضي العمل ليلا، أو الاتزامات الشخصية، أو المعاناة من مشكلة صحية أخرى، قد يعاني الإنسان من قلة النوم خلال الليل، وهذا من أسباب النوم الكثير المفاجئ.

وتشير الأكاديمية الأمريكية لطب النوم إلى أن البالغين يحتاجون إلى النوم لفترة تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات في كل ليلة، حتى يمكنهم الشعور التام باليقظة والراحة في اليوم التالي.

انقطاع التنفس أثناء النوم

من أسباب النوم الكثير المفاجئ أيضا انقطاع التنفس أثناء النوم، والذي يحدث نتيجة انسداد مجرى الهواء العلوي لمدة 10 ثوان على الأقل في أثناء النوم.

ويمكن أن يتكرر انقطاع التنفس أثناء النوم مئات المرات في كل ليلة، مما يؤثر على الإنسان، إذ قد يتسبب في حدوث اضطرابات في دورة نوم الشخص، وبالتالي يكون من أسباب النوم الكثير المفاجئ.

متلازمة تململ الساقين

تعتبر متلازمة تململ الساقين (RLS) أحد أسباب النوم الكثير المفاجئ، وهي عبارة عن اضطراب يتميز بأحاسيس مزعجة في الساقين، ورغبة ملحة لتحريكهما.

متلازمة تململ الساقين قد تسبب أيضا حركات اهتزازية للساق كل 20 إلى 30 ثانية طوال الليل، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤثر على أجزاء أخرى من الجسم.

عادة ما تكون متلازمة تململ الساقين أسوأ خلال فترات الليل، مما يؤثر على دورة النوم، وتكون من أسباب النوم الكثير المفاجئ في اليوم التالي.

الإصابة بالنوم القهري

كذلك، من أسباب النوم الكثير المفاجئ الإصابة بالنوم القهري، وهو حالة عصبية تجعل الشخص المصاب بها ينام بشكل مفاجئ وفي أوقات غير مناسبة.

ومن أبرز أعراض الإصابة بالنوم القهري: اضطرابات النوم، والهلوسة.

الاكتئاب

قد يكون الاكتئاب واحدا من أسباب النوم الكثير المفاجئ، وبطريقة مماثلة يمكن أن تساهم مشكلات النوم واضطراباته في الإصابة بالاكتئاب.

تناول بعض الأدوية

من أسباب النوم الكثير المفاجئ أيضا تناول بعض الأدوية، ويكون النوم في هذه الحالة من الآثار الجانبية لهذا الدواء.

ومن أبرز الأدوية التي تؤدي إلى النوم الكثير المفاجئ: مضادات الهيستامين، ومضادات الذهان، ومضادات الاكتئاب، وأدوية علاج القلق، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.