الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة جراحية جديدة تظهر نتائج واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم| تفاصيل

الخميس 04/يوليو/2024 - 04:00 ص
سرطان عنق الرحم..
سرطان عنق الرحم.. أرشيفية


قارنت دراسة نُشرت مؤخرًا طريقة جراحية جديدة مع العلاج القياسي الحالي للإدارة الأولية لـ سرطان عنق الرحم، ويتم نشر الورقة في مجلة eClinicalMedicine.

تم تطوير الطريقة الجديدة، التي تسمى الجراحة الميدانية للسرطان (الاستئصال الكلي لسطح الرحم، TMMR)، منذ أكثر من 20 عامًا من قبل شركاء في مستشفى جامعة لايبزيغ.

وقد اقترحت المنشورات السابقة نتائج إيجابية دون الحاجة إلى العلاج الإشعاعي، يمكن أن يؤدي حذف العلاج الإشعاعي إلى تحسين نوعية الحياة للنساء المعالجات.

في هذه الدراسة، أثبت الباحثون أن TMMR يرتبط بتحسن نتائج الأورام في المراحل المبكرة من سرطان عنق الرحم. 

تشير البيانات إلى أن TMMR قد يحل محل استراتيجيات العلاج الحالية ويمكن الاستغناء عن العلاج الإشعاعي لعلاج الإنقاذ، وهذا الاختراق يحفز على مواصلة العمل في هذا المجال.

يعتمد هذا النوع من الأبحاث بشكل كبير على التعاون الجيد مع باحثين آخرين، بالإضافة إلى توفير البيانات الأساسية للمشروع، فإنه يعمل أيضًا على تعزيز التعاون الدولي، وتسهيل نشر النتائج التي توصلنا إليها. 

ويخطط الفريق لمواصلة استكشاف إمكانات الجراحة الميدانية للسرطان في علاج السرطانات النسائية لتحديد الطريقة في استراتيجيات العلاج المستقبلية.

سرطان عنق الرحم.. أرشيفية

سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم هو نوع من السرطان بيصيب عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحم اللي بيوصل للمهبل، وغالبًا ما يظهر ببطء ويأخذ وقت طويل حتى يصبح خطير.، ولكن ما يجعلنا نقلق أكثر إن في البداية قد لا يكون له أعراض واضحة.

أعراض سرطان عنق الرحم؟

  • نزيف غير طبيعي، خصوصا بين الدورات الشهرية أو بعد العلاقة الزوجية.
  • ألم في منطقة الحوض.
  • إفرازات غير طبيعية من المهبل.

أهمية الكشف المبكر

الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم ممكن ينقذ حياة كتير من السيدات، لأن الكشف المبكر بيساعدنا نكتشف أي تغييرات غير طبيعية في خلايا عنق الرحم قبل ما تتحول لسرطان. 

الفحص الدوري بيشمل مسحة عنق الرحم (Pap smear) وتحليل HPV اللي بيدور على الفيروسات اللي ممكن تسبب السرطان ده.

يمكن تجنب سرطان عنق الرحم بشكل كبير عن طريق الفحص الدوري والتطعيم ضد فيروس HPV.