السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد حب دوار الشمس.. تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسرطان

الخميس 04/يوليو/2024 - 05:30 ص
فوائد حب دوار الشمس
فوائد حب دوار الشمس


فوائد حب دوار الشمس.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، حيث يحرص الكثيرون على تناول هذه الحبوب، والتي تعرف أيضا باسم «لب دوار الشمس».

فـ فوائد حب دوار الشمس عديدة، ومنها، أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما يؤدي دورا مهما في مكافحة السرطان.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز فوائد حب دوار الشمس.

فوائد حب دوار الشمس

يعرف حب دوار الشمس بفوائده الكثيرة بالنسبة للصحة العامة للإنسان.

وتشمل فوائد حب دوار الشمس ما يلي:

الحماية من أمراض القلب والشرايين

أول فوائد حب دوار الشمس أنها تساعد على الحماية من أمراض القلب والشرايين، بفضل محتواها من فيتامين هـ، الذي يعد أحد مضادات الأكسدة المهمة، والتي تساعد على حماية وتحصين القلب والشرايين من الأمراض.

توازن هرمونات الجسم

من فوائد حب دوار الشمس العمل على توازن الهرمونات في الجسم، نظرا لأن هذه البذور تكون غنية بالإنزيمات التي تساعد على تنظيم الهرمونات.

ويفيد حب دوار الشمس على وجه الخصوص النساء اللواتي يعانين من مشكلات في هرمونات الأستروجين والبروجسترون.

مكافحة السرطان

واحدة من أهم فوائد حب دوار الشمس أنه يساعد على مكافحة السرطان، بفضل محتواه الجيد من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة، ومن ثم تقليل تكون الأورام والخلايا السرطانية.

مفيد لصحة الحامل والجنين

كما أن من بين أهم فوائد حب دوار الشمس أنه يوفر العديد من الفوائد للسيدة الحامل ولجنينها.

ويرجع السبب وراء ذلك إلى أن حب دوار الشمس يحتوي على مزيج مثالي من الفيتامينات والمعادن، وخصوصا حمض الفوليك والزنك، وهي من العناصر التي تحتاج إليها كل سيدة بشدة خلال فترة الحمل، لتقليل فرص إصابة الجنين بأي تشوهات أو عيوب خلقية.

تحسين مستويات السكر في الدم

كذلك، من فوائد حب دوار الشمس أنه يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم، والإبقاء عليها في الحدود الطبيعية، نظرا لاحتوائ هذه الحبوب على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

تعزيز صحة الغدة الدرقية

من فوائد حب دوار الشمس تعزيز صحة الغدة الدرقية، بفضل محتواها الجيد من مادة السيلينيوم التي تحتوي عليها الغدة الدرقية بتركيزات عالية، وتحتاجها لتأدية وظائفها وإنتاج هرموناتها بشكل منتظم وطبيعي.