الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب الطفح الحراري عند الأطفال وما يجب فعله للوقاية.. معلومات ضرورية

الخميس 04/يوليو/2024 - 03:30 م
الطفح الحراري
الطفح الحراري


الطفح الحراري لا يقتصر على إصابة الأطفال فقط، وإنما يشمل إصابة البالغين أيضا وخاصة في الطقس الحار والرطوبة، حيث إنه يظهر الطفح الجلدي نتيجة لاحتباس العرق في الجلد وتظهر بثور صغيرة على الجلد مما قد يشعر المصاب بالحكة الشديدة.

الطفح الحراري 

يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، إن طفح الحرارة أو ما يسمى حب العرق، هو طفح جلدي عبارة عن بثور صغيرة وشفافة ومدورة وحمراء اللون.

ويضيف استشاري الأطفال أن الطفح الحراري يظهر على الجبهة أو فروة الرأس أو الرقبة أو الجذع أو الأرداف، أو في منطقة الفخذ.

سبب الطفح الحراري عند الطفل

ويقول طبيب الأطفال، إن الطفح الحراري يكون ناتجا عند ارتفاع درجات الحرارة المحيطة والرطوبة أو نتيجة لارتداء الطفل الملابس الدافئة للغاية.

ويشير استشاري طب الأطفال، إلى أن الطفل تصبح لديه مجاري العرق مسدودة مما تتسبب في ظهور الطفح الجلدين وهو مرض ليس معديا، ويجب اتباع إجراءات سريعة للوقاية.

طرق الوقاية من الطفح الحراري عند الطفل

وعن طرق الوقاية من الطفح الحراري عند الطفل، يكشف استشاري الأطفال عن أنه عادة ما يختفي الطفح الجلدي الحراري دون أي علاج، وهذا يكون بمجرد توقف الطفل عن الشعور بالدفء.

ونصح استشاري الأطفال الأمهات بتوفير الراحة الفورية للطفل، حيث يمكن غسل البشرة جيدا بالمياه الفاترة أو القيام بوضع كمادات فاترة على البثور مع تجفيف البشرة بمنشفة جافة ولطيفة.

ووجه استشاري الأطفال بضرورة العناية الجيدة للطفل، واتباع النصائح العملية، والتي تتمثل في جعل الطفل يرتدي ملابس خفيفة وفضفاضة حتى لا يشعر الطفل بالتعرق، مع تجنب تغطية الطفل أكثر من اللازم.

الطفح الحراري

متى يجب زيارة الطبيب

ويمكن زيارة الطبيب في حالة استمرار الأعراض أكثر من يوم والطفح الجلدي أصبح في حالة أسوأ، حيث يمكن التعافي من الطفح الجلدي عن طريق وضع المياه الفاترة وتجنب الطقس الحار وفي حالة عدم التخفيف من شدة الالتهاب يجب زيارة الطبيب لمعرفة الإجراءات الوقائية اللازم فعلها.