الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تلف الرئة.. احذر أضرار الصراصير

الجمعة 05/يوليو/2024 - 09:00 ص
أسباب تلف الرئة
أسباب تلف الرئة


يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تلف الرئة، واتي تعد حالة صحية خطيرة مهددة للحياة وتتسبب في العديد من الأعراض المزعجة للغاية، ومن أبرزها ضيق التنفس، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب تلف الرئة.

أسباب تلف الرئة

وعن أسباب تلف الرئة، فحسبما ورد بموقع "Web MD" هنك نوع من الفطريات التي تطلق جزيئات صغيرة في الهواء تعرف بـ"الجراثيم"، والتي قد تسبب أحيانًا في حدوث التهابات رئوية خطيرة، فعلى كل من يعاني من حساسية العفن، أو أى حالة رئوية كمرض الانسداد الرئوي المزمن أو ضعف الجهاز المناعي أو الحساسية ضد العفن، فعيله أن يصلح أي تسربات في منزلك وتجنب أكوام السماد والمروج المليئة بكتل من العشب المقطوع.

الرادون

 تتسبب الجسيمات المشعة التي توجد في غاز الرادون في تلف الرئة عند استنشاقها أو ابتلاعها، تكون هذا الغاز عندما يتحلل اليورانيوم الطبيعي في الصخور والتربة والمياه. ويدخل إلى المباني من خلال الشقوق في الأرضيات والجدران وحول السباكة والأسلاك الكهربائية.

السجادة

كما أن السجاجيد تحبس العفن وفضلات الصراصير وعث الغبار والغازات السامة التي تؤذي الرئتين، عند دخول هذه المواد إلى الهواء في حال تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية أو المشي عليه.

المبيدات الحشرية

بالرغم من أن المبيدات الحشرية تحمي المحاصيل الزراعية والحدائق، ولكن في حال تناولتها أو لمستها أو استنشقتها يالخطأ، فقد تتسبب في حدوث مشكلات بالأعصاب والهرمونات والعينين والجلد والرئتين.

الألعاب النارية

تحصل الألعاب النارية على لونها عن طريق قطع معدنية مختلفة تنفجر على شكل مسحوق ناعم في الهواء، يتسبب في إثارة الربو أو تفاقم مشاكل الرئة والقلب الأخرى عند استنشقتها. 

الوسائد الهوائية

تعمل الوسائد الهوائية من خلال مادة كيميائية بيضاء عديمة الرائحة تعرف بـ"أزيد الصوديوم" التي تقوم بدفع هذه الأكياس الهوائية إلى الأمام لحماية الشخص عند وقوع حادث سيارة، ما قد يسفر عن تكوين مسحوق ناعم قد يتسبب في الإصابة بالربو ومشكلات التنفس الأخرى.

الدقيق

كما يعد الخبازون من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالسعال والصفير وصعوبة التنفس أكثر؛ نتيجة استنشاق كمية كبيرة من الدقيق، وهو ما يعرف بـ"ربو الخباز"، الذي يتفاقم بمرور الوقت، ويتسبب في تفاقم حالات الرئة كالربو وتلف الرئتين. 

الأجهزة التي تعمل بالغاز

كما أن مواقد الطهي والأفران والسخانات تسبب مشكلات خفيفة بالرئة، فعند احتراق الغاز، ينتج مادة كيميائية تعرف بـ" أكسيد النيتروز" والتي يمكن أن تسبب التهاب الرئتين والسعلل والتنفس بصعوبة، والإصابة بالربو. 

الصراصير

فصلا عن تحول فضلات الصراصير وأجزاء من أجسامها إلى غبار يتراكم على الأرضيات والفراش والأثاث، ويتم استنشاق هذا الغبار عندما يتحرك أثناء القيام بأنشطة كالتنظيف بالمكنسة الكهربائية، مسببًا  الحساسية ومشكلات التنفس. 

بعض الصراصير

الطيور

وكذلك عندما يستنشق بعض الأشخاص جزيئات محمولة في الهواء من ريش وبراز الطيور، يصابون بالتهاب الرئتين وظهور أنسجة ندبية، ويعرف هذا المرض بمرض مربي الحمام أو رئة مربي الطيور.

الزراعة

ويعاني المزارعون من التهاب الرئة نيتجة فرط الحساسية، إذ يتفاعل الجهاز المناعي مع العفن الذي ينمو على الحبوب أو التبن أو القش ويسفر ذلك عن التهاب الرئتين، وخاصة بمزارع الألبان، وعمال الماشية، وبالأماكن التي تكون رطبة في وقت الحصاد.. 

حوض الاستحمام الساخن الخاص بك

كما تتسبب البكتيريا التي توجد في أحواض المياه الساخنة الداخلية أن تدخل رئتيك عندما تستنشق البخار الناتج عن الماء الساخن. قد تلتهب رئتيك وقد تصاب بالحمى والسعال وصعوبة التنفس. تأكد من تنظيف وصيانة أحواض المياه الساخنة والدشات والمسابح، واستشر طبيبك بشأن أي مشاكل في التنفس.

الشموع

تعد الشموع المصنوعة من البارافين الذي يستخرج من البترول، من أكثر الأنواع المستخدمة في إطلاق مواد كيميائية بالهواء قد تزيد من خطورة الإصابة بالحساسية ومشكلات التنفس كالربو والسرطان.