السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب التامور.. ألم الصدر الحاد أبرزها

الأحد 07/يوليو/2024 - 01:05 ص
أعراض التهاب التامور
أعراض التهاب التامور


أعراض التهاب التامور.. يعد التهاب التأمور أو غشاء القلب عبارة عن هو تورم وتهيُّج بالغشاء الرقيق الذي يشبه الجيب المحيط بالقلب ويعرف بـ"التأمور وعادة ما ينتج عن التهاب التأمور الشعور بألم حاد في الصدر، وذلك عندما تحتك طبقات التأمور المتهيِّجة مع بعضها، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على أعراض التهاب التامور.

أعراض التهاب التامور

وعن أعراض التهاب التامور، ينوه الدكتور محب مراد، استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية، إلى أن هناك عدة أعراض مميزة للإصابة بالتهاب التامور والتي تتضمن ما يلي:

  • ألم الصدر الذي يعد من أكثر أعراض التهاب التأمور الشائعًة، والذي يكون ألمًا حادًا أو يشبه ألم الطعن. في حين قد يشعر بعض الأشخاص بألم بسيط أو ألم يشبه الضغط في الصدر.

ويشير استشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية إلى أن الألم الناتج عن التهاب التأمور غالبا ما يكون خلف عظم القص أو بالجانب الأيسر من الصدر، موضحًا أن هذا الألم عادة ما يتسم بما يلي:

  1. ينتشر إلى الكتف الأيسر والرقبة
  2. يزداد سوءًا عند السعال أو الاستلقاء أو أخذ نفس عميق
  3. يتحسن عند الوقوف أو الميل للأمام
  • وأيضًا المعاناة من السعال.
  • وكذلك الشعور بالإرهاق أوالضعف أو التعب العام.
  • يجانب تورُّم الساقين.
  • مع احتمالية الإصابة بالحُمَّى الخفيفة.
  • فضلًا عن سرعة ورفرفة ضربات القلب  فيما يعرف بخفقان القلب.
  • ويشعر المريض بضيق التنفَس عند الاستلقاء.
  • مع الشعور بانتفاخ البطن.

ويذكر الدكتور محب مراد، أن هناك فئات متعددة من التهاب التأمور والتي تصنف حسب نمط الأعراض ومدة استمرارها، منوهًا بضرورة طلب الرعاية الطبية الفورية لفي حال ظهرو أي أعراض جديدة لألم الصدر عل الشخص؛ إذ أن العديد من أعراض التهاب غشاء التأمور تتشايه مع أعراض حالات القلب والرئة الأخرى؛ فالطبيب المختص يجري تقييم شامل للحالة عند تعرضها للإصابة بأي نوع من آلام الصدر.

شخص يعاني من التهاب التامور

هل التهاب التامور يسبب الوفاة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل التهاب التامور يسبب الوفاة؟، يؤكد استشارى أمراض القلب والقسطرة التداخلي، أن حالات التهاب غشاء التأمور عادة ما تكون بسيطة ويتم شفاؤها بشكل تلقائيمن خلال الأدوية، أو الجراحة في بعض الحالات النادرة، منبهًا إلى أهمية التشخيص المبكر والعلاج للحد من خطورة المضاعفات بعيدة المدى التي قد تننتج عن التهاب التأمور.

ويحذر الاستشاري من أنه في حال عدم الخضوع للعلاج، فقد يتسبب الانصباب التأموري في فشل القلب، أو الوفاة وذلك في الحالات الشديدة.