الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق الوقاية من التهاب التامور.. نصائح وإرشادات هامة لاتهملها

الأحد 07/يوليو/2024 - 02:00 ص
طرق الوقاية من التهاب
طرق الوقاية من التهاب التامور


طرق الوقاية من التهاب التامور.. يرغب العديد من الأشخاص في معرفة طرق الوقاية من التهاب التامور، الذي يعرف أيضا بغشاء القلب، وهي حالة مرضية تتسبب في الشعور بألم حاد بالصدر، وفي حال إهمال علاجها قد تتسبب في حدوث مضاعفات متعددة بعضها مهدد للحياة؛ لذا سنتعرف فيما يلي على طرق الوقاية من التهاب التامور.

طرق الوقاية من التهاب التامور

وعن طرق الوقاية من التهاب التامور، يؤكد الدكتور محب مراد، استشارى أمراض القلب والقسطرة التداخلية، عدم وجود علاج وقائي محدَّد لالتهاب التأمور، مشيرًا إلى هناك بعض النصائح والارشاداتي التي تسهم في حال اتباعها في الوقاية من العدوى والحد من خطورة الإصابة بالتهاب عضلة القلب، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • عدم الاختلاط مع الأشخاص المصابين بأمراض فيروسية أو شبيهة بالأنفلونزا حتى أن يتعافون بشكل تام.
  • وعند الإصابة بأمراض فيروسية  ينصح بألّا نخالط الآخرين.
  • مع لالتزام بالعادات الصحية السليمة، كغسل اليدين جيدا بشكل متظم ما يسهم في نع انتشار المرض.
  • كما يجب الحصول على اللقاحات الموصى بها، كمستجدات اللقاحات الموصى بها، ومنها التي تقي من فيروس كوفيد 19 والحصبة الألمانية والإنفلونزا، وجميعها أمراض قد تسبب التهاب العضلة القلبية

جدير بالذكر أنه في بعض الحالات النادرة، قد يسبب لقاح فيروس كوفيد 19 التهاب بطانة القلب الخارجية أو التهاب التأمور والتهاب عضلة القلب، لاسيما لدى الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 ـ 17 عامًا، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل أخذ أى لقاحات.

سيدة تعاني من الإصابة بالتهاب التامور

أنواع التهاب التامور

وعن أنواع التهاب التامور، يذكر استشارى أمراض القلب والقسطرة التداخلية، ان هناك فئات متعددة من  التهاب التأمور تبعَا لنمط الأعراض التي تظهر على المريض ومدة استمرارها، وهي عادة ما تكون على النحو التالي:

التهاب التأمور الحاد

عادة ما يبدأ التهاب التأمور الحاد بشكل مفاجىء، ولا يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع، وقد تحدث نوبات مستقبلًا، ويلصعب التمييز بين التهاب التأمور الحاد والألم الناتج عن النوبة القلبية.

التهاب التأمور المتكرر

فيما تحدث الإصابة بالتهاب التأمور المتكرر بعد مدة تتراوح ما بين أربعة ـ ستة أسابيع من الإصابة بنوبة التهاب التأمور الحاد دون ظهور أعراض بينهما.

التهاب التأمور المتواصل

و يستمرالتهاب التأمور المتواصل مدة تتراوح ما بين أربعة ـ ستة أسابيع، لكن أقل من ثلاثة أشهر، وتكون الأعراض مستمرة.
 

التهاب التأمور الانقباضي المزمن 

وعادة ما يتطور التهاب التأمور الانقباضي المزمن بشكل بطىء ويستمر لمدة أكثر من ثلاثة أشهر.