السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن شرب شاي الورد لعلاج تقلصات الدورة الشهرية؟

الإثنين 08/يوليو/2024 - 10:31 ص
شاي الورد.. أرشيفية
شاي الورد.. أرشيفية


شاي الورد لعلاج تشنجات الدورة الشهرية.. تعتبر التشنجات قبل وأثناء الدورة الشهرية، وبدرجات متفاوتة من الشدة، شائعة جدًا أنها تؤدي إلى آلام مستمرة ومملة في أسفل البطن، قد تشعر بهذه التشنجات وكأن العضلات تشتد ثم تسترخي. يبدأ الألم عادة في أسفل البطن وينتشر إلى أسفل الظهر والفخذين. 

يمكن أن يسبب ألم الطعن الانزعاج، ولهذا السبب تبحث النساء غالبًا عن علاجات للتخلص من تقلصات الدورة الشهرية، إذا كنتِ من محبي أنواع الشاي المختلفة، فسوف تحبين هذا العلاج المنزلي لتشنجات الدورة الشهرية. 

شاي الورد، وهو مشروب عشبي عطري مصنوع من بتلات وبراعم زهور الورد، قد يوفر بعض الراحة من الألم، فيما يلي نتعرف ما إذا كان يجب عليك شرب شاي الورد لعلاج تقلصات الدورة الشهرية.

شاي الورد.. أسرع طريقة لفقدان الوزن | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كيف يساعد شاي الورد في تشنجات الدورة الشهرية؟

وجد أن شرب شاي الورد هو علاج آمن وبسيط لعسر الطمث لدى المراهقات، وفقا لدراسة أجريت عام 2005 ونشرت في مجلة القبالة وصحة المرأة. يمكن لشاي الورد أن يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية من خلال فوائده المتعددة:

  • خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي شاي الورد على مركبات ذات خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، بما في ذلك الرحم. هذا يمكن أن يخفف الألم المرتبط بتشنجات الدورة الشهرية.

  • استرخاء العضلات

يمكن للمركبات الطبيعية الموجودة في بتلات الزهرة ذات الرائحة الحلوة أن تساعد على استرخاء عضلات الرحم، وهذا يمكن أن يقلل من شدة تقلصات الدورة الشهرية ويوفر الراحة.

  • مضادات الأكسدة

شاي الورد غني بحمض الغاليك، وهو مركب مضاد للأكسدة معروف بأنه مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات، نظرًا لأن هذا المشروب الصحي غني بمضادات الأكسدة، فإنه يمكن أن يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب، مما قد يخفف الألم.

  • الترطيب

يساعد شرب شاي الورد على إبقاء الجسم رطبًا. يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل جيد في تقليل شدة التشنجات ومنع انتفاخ الدورة الشهرية، مما قد يساهم في الشعور بعدم الراحة أثناء نزولك.

  • تحسين المزاج

يمكن أن يكون للرائحة والمركبات الطبيعية الموجودة في شاي الورد تأثير مهدئ، مما يساعد على تقليل التوتر وتحسين الحالة المزاجية، الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم آلام الدورة الشهرية، لذا فإن تقليل التوتر يمكن أن يساعد في تخفيف التشنجات.