الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يسبب سرعة الغضب.. احذر من أعراض نقص هذا الفيتامين بالجسم

الإثنين 08/يوليو/2024 - 07:00 م
الغضب
الغضب


يحدث الغضب نتيجة التعرض لضغوط نفسية، إلا أنه تم ربط سرعة الغضب والتقلبات المزاجية والاكتئاب بنقص في فيتامين د في الجسم، حيث يحدث هذا بسبب التعب وانخفاض الطاقة.

الغضب ونقص فيتامين د

يرتبط الغضب بنقص فيتامين د، حيث يشعر المرء بانخفاض الطاقة ولا يشعر بالرغبة في فعل أي شيء، حيث تدل هذه الأعراض على نقص فيتامين د في الجسم.

كما أظهرت الأبحاث أن الغضب يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة القلب حيث يمكن أن تؤدي النوبت المتكررة أو الشعور بالمرارة والاستياء لفترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى، وذلك لأن الغضب يؤدي إلى استجابة الجسم "للقتال أو الهروب"، مما يؤدي إلى زيادة هرمونات الأدرينالين والكورتيزول في الجسم.

نقص فيتامين د

يسبب نقص فيتامين د آلام المفاصل وآلام الجسم والضعف وتقلبات المزاج، وفي حالة الإصابة بهذه الأعراض  فيجب التأكيد من إجراء فحص فيتامين د مرة واحدة، كما يجب الانتباه للنظام الغذائي، أو أي مرض، أو الآثار الجانبية للأدوية أو قلة التعرض لأشعة الشمس، حيث يبدأ فيتامين د في الجسم في الانخفاض، وعندما ينخفض ​​فيتامين د، تظهر هذه الأعراض في الجسم.

أعراض نقص فيتامين د

  • رهاق في الجسم طوال اليوم
  • تقلبات المزاج والشعور بالاكتئاب
  • آلام العضلات وضعفها
  • آلام العظام وضعفها
  • وجود عظام منحنية أو ملتوية
  • آلام العظام والمفاصل (خاصة في الظهر)
  • آلام الجسم والتشنجات


كيفية التغلب على نقص فيتامين د؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في فيتامين د في أجسامهم تناول المكملات الغذائية وفقًا لنصيحة الطبيب، وبصرف النظر عن ذلك، يجب التعرض لأشعة الشمس حتى الساعة 9 صباحًا كل يوم، حيث يساهم ذلك في إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي في الجسم.