الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منتجات غذائية احذر تناولها معا كلما تقدم بك العمر.. أخصائية توضح

الإثنين 08/يوليو/2024 - 10:00 م
كبار السن
كبار السن


كلما تقدم بك العمر لابد من الحصول على الأطعمة الصحية المناسبة، لمنع لتعرض للمضاعفات واستكمال مسيرتك الحياتية دون التعرض للمخاطر.

منتجات غذائية احذر تناولها معا كلما تقدم بك العمر

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر صحة 24، منتجات غذائية احذر تناولها معا كلما تقدم بك العمر، وفق ما قالته الدكتورة ماريات موخينا، أختصائية التغذية الروسية.

وأكدت طبيبة التغذية أنه من ضمن المنتجات الغذائية التي لا يجب تناولها معا اللحوم والبطاطس، وهذا يرجع لاحتواء الثنائي على العديد من البروتينات والكربوهيدرات.

ونصحت بضرورة عدم تناولهما معا وهذا يرجع للخطورة التي تتعرض لها المعدة، وكلما تقدم العمر يحدث انخفاض في إنتاج الأنزيمات وبالتالي يصعب امتصاص هذه المواد ويحدث مشكلة في المعدة وثقل في البطن.

وفي حالة كان الشخص لا يجب الامتناع عن تناول اللحوم ففي هذه الحالة من الممكن ان يتناولها مسلوقة أما في حالة تناول البطاطس فلا ينصح بها إطلاقا والافضل تناول الخضراوات الاخرى المفيدة للصحة بجانب الكينوا.

ومن ضمن المواد الغذائية الضارة أيضا، هو تناول الموز بالحليب، حيث أن هذا الثنائي معا يشكل مشكلة في الأمعاء وخاصة كلما تقدم بك العمر، ويحدث تمعج في الأمعاء.

وأكدت أن تناول الموز بمفرده ومضغه جيدا عند وصوله لمعدة يكون قد تحلل وهذا يرجع لإنزيمات اللعاب.

كما حذرت من تناول القهوة في الصباح على مائدة الفطور، محذرة أيضا من تناول الحليب وعصير البرتقال صباحا، وهذا يؤدي للتقليل من إنزيمات المعدة، وخاصة في حالة تناول الشخص العصيدة.

أطعمة يمكن التقليل منها مع التقدم في العمر

  • كما يجب التقليل من الجريب فروت لانه يسبب ضعف في فعالية دواء الضغط والسكر ومشكلات صحية أخرى.
  • الفول يسبب ألم وغازات في المعدة ومن الأفضل تناوله بكمية قليلة
  • الالبان تسبب اضطراب المعدة وكلما تقدم بك العمر وتريد تناولها فمن الممكن أن تكون خالية من الدسم أفضل لصحتك
  • ولا ينصح بتناول الأطعمة المالحة وهذا لأن ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم تسبب ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يحدث احتباس للسوائل في الجسم وزيادة فرص الإصابة بالنوبة القلبية.