الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة لتحسين مستويات الكوليسترول بالجسم.. لا تهملها

الإثنين 08/يوليو/2024 - 12:50 ص
الكوليسترول
الكوليسترول


نستعرض ضمن النقاط التالية، مجموعة من الأطعمة التي يمكن تناولها بغرض تحسين نسبة الكوليسترول في الجسم.

خطورة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم

وقالت الدكتورة كورتني دانجيلو، أخصائية التغذية العلاجية، إنه يجب مراجعة الطبيب لتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، لأنه في حالة ارتفاع الكوليسترول فإنه يشكل خطورة على الجسم، ويحدث انسدادا في الشرايين والتعرض لخطر النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول

ومن جهتها، أضافت طبيبة التغذية العلاجية أنه من أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول، هو تجنب ممارسة التمارين الرياضية وتناول الطعام المليئ بالدهون والتدخين وشرب الكحوليات.

أطعمة لتحسين نسبة الكوليسترول في الجسم

وعن الأطعمة المناسبة لتحسين نسبة الكوليسترول في الجسم، لفتت طبيبة التغذية إلى أنه يمكن إدراج البذور والبيض والمكسرات والأفوكادو، وهذا يؤدي لتحسين نسبة الكوليسترل في الدم.

وأضافت أن البيض يحتوي على المغذيات الدقيقة ويحمي من مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، ويحسن مستويات الكوليسترول الجيد.

ونصحت بضرورة تناول الأطعمة المليئة بالألياف وهذا لتحسين نسبة الكوليسترول في الجسم، حيث يجب تناول الخضراوات الورقية الداكنة حوالي 3 حصص يوميا.

ومن ضمن المأكولات التي تساعد في تحسين نسبة الكوليسترول، تُصيف طبيبة التغذية أنه يمكن تناول البروتينات الخالية من الدهون الضارة، بهدف تقوية العضلات وزيادة كتلتها.

كما نصحت بضرورة تناول البروتينات لتنظيم نسبة السكر في الدم فضلا عن تقليل الالتهابات والحماية من المخاطر الصحية.

ووجهت بضرورة تناول المأكولات البحرية مرتين أسبوعيا، بجانب تناول البطاطا والحبوب الخالية من الجلوتين لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

وفي نفس السياق؛ أكدت على ضرورة إدراج التوت الازرق بجانب التوابل منها الكركم والزنجبيل والشاي الاخضر للحفاض على نسبة الكوليسترول في الدم.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

ولا يوجد أعراض لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ولكنه يمكن الكشف عنه من خلال إجراء فحوصات الدم لمعرفة نسبة الكوليسترول في الدم.

علامات ارتفاع الكوليسترول في الدم

  • ألم في الصدر
  • ضيق التنفس
  • التعب الشديد
  • ارتفاع الضغط
  • مشاكل في الرؤية
ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم