الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق طبيعية لإدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة.. ممارسة الرياضة أبرزها

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 06:01 ص
طرق طبيعية لإدارة
طرق طبيعية لإدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة.. أرشيفية


ارتفاع مستويات الكولسترول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن للعديد من العوامل أن تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن يمكن إدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة من خلال هذه النصائح البسيطة والفعالة، وفق موقع هيلث شوتس.

طرق طبيعية لإدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة:

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة البدنية كل يوم تساعد في إدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة في مكانها، لا تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين صحتك البدنية فحسب، بل تمنع أيضًا العديد من عوامل الخطر التي قد تزيد من مستويات الكوليسترول لديك وخطر الإصابة بأمراض القلب. 

تناول المزيد من الدهون الأحادية

وجدت دراسة نشرتها الخدمات الصحية الوطنية أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول "الضار" لديك وزيادة مستويات الكوليسترول "الجيد".

يمكنك تضمين المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو والزيتون وزيت الكانولا في نظامك الغذائي. 

الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى رفع مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب. 

ومع ذلك، يمكن أن يكون الأشخاص النحيفون أيضًا عرضة لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول.

من الأفضل الحفاظ على وزن صحي لإدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة لديك، يمكنك الحفاظ على وزن صحي عن طريق تجنب الوجبات السريعة وممارسة الرياضة والنوم بشكل صحيح وتناول الطعام الصحي. 

الدهون غير المشبعة

يمكن أن تساعد الدهون المتعددة غير المشبعة في تقليل نسبة الكوليسترول الضار، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أحد أشكال الدهون المتعددة غير المشبعة الصحية للقلب بشكل خاص هو أحماض أوميجا 3 الدهنية. 

السلمون والماكريل وسمك التونة في أعماق البحار والمحار والرنجة هي بعض الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكنك تناولها للحفاظ على مستويات الكوليسترول لديك تحت السيطرة. 

الألياف القابلة للذوبان

الألياف توجد بكثرة في النباتات والحبوب الكاملة، والألياف القابلة للذوبان يمكن أن تساعد في خفض وإدارة مستويات الكوليسترول المرتفعة وحمايتك من مشاكل القلب. 

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان يساعد على خفض مستويات الكوليسترول "الضار".

 يمكنك تناول المزيد من الفواكه وكرنب بروكسل والبازلاء والفاصوليا والعدس وبذور الكتان في نظامك الغذائي. الصورة مجاملة: أدوبي ستوك

الامتناع عن التدخين 

يمكن للتدخين أن يزيد من مستويات الكولسترول "الضار" LDL ويعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب، ووجدت دراسة نشرت في مجلة PLOS One أن المركب المسمى الأكرولين الموجود في دخان السجائر يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم. 

تجنب الدهون المتحولة

الدهون المتحولة هي دهون غير مشبعة خضعت للهدرجة، وهي عملية تغيير تستخدم للتصلب أو الحفاظ أو التنقية، يتم استقلاب هذه الدهون في الجسم بشكل مختلف عن الدهون العادية، وليس بطريقة إيجابية، ولذلك تجنب تناول الفشار والأطعمة المقلية والوجبات السريعة وما إلى ذلك.