الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الدمامل في الجسم.. قد تحتاج للشق والتصريف

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 06:30 ص
علاج الدمامل في الجسم
علاج الدمامل في الجسم


يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج الدمامل في الجسم؛ إذ عادة ما يكثر ظهور الدمامل أو الخراريج في أي مكان بالجسم خلال فصل الصيف والحر الشديد، ما يتسبب في الشعور بالألم والانزعاج الشديد، وفي بعض الأحيان تعيق الشخص عن مماسة أنشطة حياته اليومية المعتادة بشكل طبيعي؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على علاج الدمامل في الجسم.

 

علاج الدمامل في الجسم

وعن علاج الدمامل في الجسم، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينك" الطبي، يُمكنَ علاج الدمامل الصغيرة في المنزل عن طريق استعمال الكمادات الدافئة؛ من أجل تخفيف الألم، وتسهيل التصريف الطبيعي للسوائل التي توجد داخل الدمل.

وفي حال المعاناة من الدمامل الكبيرة الحجم، فهنا ينصح بأن يتم العلاج من خلال اتباع ما يلي:

الشق والتصريف

في بعض الحالات يصرف الطبيب الدمل أو الخراج الكبير عن طريق عمل شق به، ولكن في حالة الالتهابات العميقة لا يُمكن أن تُصرَّف بشكل كامل، لذا يتم تغطيتها بقطعة من الشاش المُعقَّم؛ لكي يمتص الصديد الزائد ويتخلّص منه.

المضادَّات الحيوية

 وأحيانًا يصف الطبيبَ المعالج المضادات الحيوية التي تساعد في شفاء العدوى المتكرِّرة، أو الشديدة والتي تسبب ظهور الدمامل.

ما هو سبب كثرة الدمامل في الجسم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو سبب كثرة الدمامل في الجسم؟، ففي أغلب الحالات تنتج المامل بسبب المكوَّرة العنقودية الذهبية، وهي نوع من البكتيريا تنتشر على الجلد وداخل الأنف. 

كما أنه في العادة تتكون الدمامل عند تجمَّع الصديد تحت الجلد، وأحيانًا تتشكل الدمامل بالأماكن التي يتعرَّض فيها الجلد للقطع؛ بسبب حدوث إصابة صغيرة أو لدغة حشرة؛ مما يسمح للبكتيريا بسهولة الدخول.

سيدة تعاني من ظهور الدمامل بالوجه

هل تكرار الدمامل خطير؟

 

وبخصوص إجابة سؤال هل تكرار الدمامل خطير؟، ينبه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أنه في بعض الحالات النادرة، قد تدخل البكتيريا من الدمل إلى مجرى الدم، ومن ثم تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، وقد تتسبب في الإصابة بتسمم الدم المعروف بـ"الإنتان"، وبالتالي يحدث انتشار العدوى إلى أماكن عميقة بالجسم، مثل: القلب فيما يعرف بـ"التهاب الشغاف"، أو العظام فتسبب ما يطلق عليه"التهاب العظام والنقي".