الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار يثبت فعاليته في علاج سرطان عنق الرحم المتكرر.. ما هو؟

الثلاثاء 09/يوليو/2024 - 07:00 م
سرطان عنق الرحم..
سرطان عنق الرحم.. أرشيفية


يعد علاج الخط الثاني أو الثالث باستخدام تيسوتوماب فيدوتين فعالًا للمرضى الذين يعانون من سرطان عنق الرحم المتكرر، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية.

أجرى إجناس فيرغوت، دكتوراه في الطب وحاصل على درجة الدكتوراه، من جامعة زيكنهاوزن لوفين في بلجيكا، وزملاؤه المرحلة الثالثة، وهي تجربة متعددة الجنسيات ومفتوحة التسمية لعقار تيسوتوماب فيدوتين كعلاج من الخط الثاني أو الثالث في 502 مريضة مصابة بسرطان عنق الرحم المتكرر أو النقيلي.. 

تم اختيار المشاركين بشكل عشوائي لتلقي العلاج الأحادي بالتيسوتوماب فيدوتين (2.0 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم كل ثلاثة أسابيع) أو اختيار الباحث للعلاج الكيميائي (253 و249 مريضًا، على التوالي).

تفاصيل الدراسة

ووجد الباحثون أن متوسط ​​البقاء الإجمالي كان أطول بكثير في مجموعة تيسوتوماب فيدوتين مقارنة بمجموعة العلاج الكيميائي، مما أدى إلى انخفاض خطر الوفاة (11.5 مقابل 9.5 أشهر؛ نسبة الخطر 0.70). كان متوسط ​​البقاء على قيد الحياة بدون تقدم المرض 4.2 مقابل 2.9 شهرًا بالنسبة للتيسوتوماب فيدوتين مقابل العلاج الكيميائي (نسبة الخطر، 0.67). 

وكان معدل الاستجابة الموضوعية المؤكدة 17.8 و5.2% في مجموعات تيسوتوماب فيدوتين والعلاج الكيميائي، على التوالي (نسبة الأرجحية، 4.0).

شوهد حدث ضار واحد على الأقل خلال فترة العلاج في 98.4 و99.2% من المرضى في مجموعات تيسوتوماب فيدوتين والعلاج الكيميائي، على التوالي؛ وقعت أحداث الصف 3 أو أكبر في 52.0 و62.3٪ على التوالي. 

بسبب التأثيرات السامة، توقف 14.8% من المرضى عن العلاج بالتيسوتوماب فيدوتين.

وكتب الباحثون، إن هذه البيانات تشير إلى أن تيسوتوماب فيدوتين قد يكون خيار علاج الخط الثاني أو الخط الثالث المفضل على العلاج الكيميائي للمرضى الذين يعانون من سرطان عنق الرحم المتكرر.

تم تمويل الدراسة من قبل شركة Genmab وSeagen، والتي استحوذت عليها شركة Pfizer في ديسمبر 2023؛ تم تطوير tisotumab vedotin بواسطة Genmab وPfizer.