الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب مرض هاشيموتو؟.. بينها أمراض المناعة الذاتية والتعرض لللإشعاع

الخميس 11/يوليو/2024 - 01:00 ص
أسباب مرض هاشيموتو
أسباب مرض هاشيموتو


أسباب مرض هاشيموتو.. يُعد مرض هاشيموتو المعروف بخمول أو قصور الغده الدرقية عبارة عن حالة يهاجم خلالها الجهاز المناعي الغدة الدرقية، والتي تكون غدة صغيرة توجد بقاعدة العنق أسفل تفاحة آدم، وتعد جزء من نظام الغدد الصماء لدى الإنسان، وهي التي تنتج الهرمونات، المسؤولة عن تننسيق الكثير  من وظائف الجسم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب مرض هاشيموتو.

أسباب مرض هاشيموتو

وعن أسباب مرض هاشيموتو، يشير الدكتور أحمد بهريز، استشاري الباطنة والقلب والسكر، إلى أن التهاب الدرقية لهاشيموتو ينتج عن اضطراب مناعي ذاتي يقوم خلاله الجهاز المناعي بانتاج أجسامًا مضادة تتلف الغدة الدرقية، منوهًا إلى أنه لم يعرف حتى الآن أسباب مهاجمة الجهاز المناعي للغدة الدرقية ولكن يرجح بعض العلماء أن الفيروس أو البكتيريا قد يثيران رد فعل، ويعتقد البعض الآخر احتمالية وجود خلل وراثي.

ويشير  الدكتور أحمد بهريز، إلى أن هناك عدة عوامل تزيد من خطورة التعرض للإصابة بمرض هاشيموتو وهي على النحو التالي:  

  • الجنس، فالنساء هن الأكثر عرضة للإصابة بمرض هاشيموتو.
  • وأيضًا العمر، إذ قد تحدث الإصابة بمرض هاشيموتو خلال أي عمر، ولكنه يكون أكثر شيوعًا خلال منتصف العمر.
  • العامل الوراثي، ففي حال كان يعاني أحد أفراد العائلة يعاني من أمراض الغدة الدرقية أو الأمراض ذاتية المناعة الأخرى، فالشخص يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بداء هاشيموتو.
  • فضلًا عن أمراض المناعة الذاتية الأخرى؛ كالتهاب المفاصل الروماتويدي، أو داء السكري من النوع الأول، أو مرض الذئبة الحمراء.
  • بالإضافة إلى التعرض للإشعاع، فالأشخاص المعرضون لنسبة كبيرة جدًا من الإشعاع البيئي أكثر عرضة للإصابة بمرض هاشيموتو.
طبيبة تفحص حالة مريض يعاني من مرض هاشيموتو

أضرار مرض هاشيموتو

وعن أضرار مرض هاشيموتو، ينبه الدكتور أحمد بهريز، إلى أنه في حال عدم علاج مرض هاشيموتو، أو خمول الغدة الدرقية الناجم عن مرض هاشيموتو يتسبب في حدوث عدة مشكلات صحية ومن أبرزها مايلي:

  • يتسبب التحفيز المستمر للغدة الدرقية لإفراز المزيد من الهرمونات يتسبب في تضخم الغدة، وهي حالة يطلق عليها (تضخم الغدة الدرقية).
  • كما يعد قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الشائعة لتضخم الغدة الدرقية، وقد يؤثر على المظهر أو وربما يعوق عملية البلع أو التنفس.
  • ومن المحتمل أن يصاحب داء هاشيموتو زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب؛ بسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) أى الكوليسترول الضار، وذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من خمول أو قصور الغدة الدرقية إذا لم يتم علاجه، ومن ثم فمن المحتمل أن يصاب المريض بتضخم القلب، أو أحيانًا قصور القلب.
  • ومن الوارد أن يصاب مرضى هاشيموتو بالاكتئاب خلال مرحلة مبكرة، ولكنه قد يصبح أكثر حدة مع مرور الوقت.
  • فضلًا عن قلة الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء على السواء.
  • وأخيرًا، فقد يتسبب مرض هاشيموتو في تباطؤ الأداء العقلي لدى المريض.