الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التدخين قد يكون أكبر عامل تأثيرا على الإدراك مع تقدم العمر| دراسة

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 06:30 م
تأثير التدخين.. أرشيفية
تأثير التدخين.. أرشيفية


وفقًا لدراسة جديدة، فإن الأفراد الذين يدخنون قد يواجهون انخفاضًا يصل إلى 85% في قدراتهم المعرفية، مثل الذاكرة والكلام، مقارنة بغير المدخنين، وفق موقع indiatvnews. 

فحص الباحثون 16 عاملًا مختلفًا في نمط الحياة، مثل النشاط البدني واستهلاك الكحول والتفاعلات الاجتماعية، واكتشفوا أن عادات التدخين يمكن أن يكون لها التأثير الأكبر على معدل تراجع الإدراك مع تقدم العمر.

وقالت ميكايلا بلومبرج من جامعة كوليدج لندن بالمملكة المتحدة، والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز، إن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أنه من بين السلوكيات الصحية التي فحصناها، قد يكون عدم التدخين من بين أهم السلوكيات فيما يتعلق بالحفاظ على الوظيفة الإدراكية.

تفاصيل الدراسة

وأجرى الباحثون دراسة استقصائية شملت أكثر من 32 ألف شخص بالغ، جميعهم يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر، من 14 دولة أوروبية مختلفة، لقد تابعوا هؤلاء الأفراد لمدة تصل إلى 13 عامًا. 

وبناءً على إجاباتهم، تم تصنيف المشاركين وفقًا لسلوكهم في التدخين وما إذا كانوا يمارسون نشاطًا بدنيًا معتدلًا أو قويًا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. 

كما تم فحص وتيرة تفاعلاتهم الاجتماعية مع الأصدقاء والعائلة أسبوعيًا، بالإضافة إلى استهلاكهم للكحول.

ووفقا للدراسة، فإن الأفراد الذين يدخنون ويعيشون أسلوب حياة أقل اجتماعية شهدوا انخفاضا أسرع بكثير في المهارات المعرفية على مدى فترة 10 سنوات، مع معدل انخفاض أعلى بنسبة 85٪ مقارنة بغير المدخنين. 

علاوة على ذلك، يبدو أن المدخنين الذين يفضلون التفاعلات الاجتماعية الأقل هم الأكثر تأثرًا، مع انخفاض في الإدراك يتراوح من الثلث إلى 50% خلال نفس الفترة.

وقال بلومبرج: "دراستنا قائمة على الملاحظة، لذا لا يمكنها تحديد السبب والنتيجة بشكل قاطع، لكنها تشير إلى أن التدخين قد يكون عاملًا مهمًا بشكل خاص في التأثير على معدل الشيخوخة المعرفية".