الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج السكر المرتفع عند الأطفال.. هل يوجد شفاء نهائي؟

الأربعاء 29/يونيو/2022 - 12:02 م
علاج السكر المرتفع
علاج السكر المرتفع عند الاطفال


علاج السكر المرتفع عند الأطفال..قد يكون العامل الوراثي هو أحد الأسباب الأساسية لإصابة الأطفال بمرض السكري، فقبل عرض علاج السكر المرتفع عند الاطفال، نعرض طرق الكشف عن مرض السكر، إذ يتم عمل اختبارات دم من أجل الكشف عن داء السكري من النوع الأولى الذي يصاب به الأطفال، إذ يتم إجرءه إما من خلال عمل اختبار سكر دم عشوائي عن طريق الجهاز المتوفر في الصيدليات، أو من خلال قياس السكر عن طريق تحليل صائم وفاطر ونقدم لكم فى التقرير التالى علاج السكر المرتفع عند الأطفال.

علاج السكر المرتفع عند الأطفال

وقبل عرض علاج السكر المرتفع عند الأطفال، فسوف نعرض كيفية قياس السكر للتأكد من أن الطفل مصاب بداء السكري النوع الأول، وهو عن يتم كما ذكرنا سابقا عن طريق القيام بعمل هذه التحاليل: 

اختبار سكر الدم العشوائي

فيقوم أحد الوالدين بعمل اختبار سكر الدم العشوائي، لدى الطفل في حالة الشك بأنه يكون مصاب بالسكر، فإذا كان مستوى السكر أكثر من 200 ملليجرام، فإن ذلك يشير إلى أن الطفل مصاب بالسكر، ويجب المتابعة مع الطبيب، وعمل فحوصات الدم اللازمة ؛ للتأكد من أن نسبة السكر المرتفعة لم تؤثر على باقي أجهزة الجسم.

اختبار الهيموجلوبين السكري A1C

ويقصد باختبار الهيموجلوبين السكري A1C، أي مستوى السكر التراكمي في الجسم، إذ يتم قياس مستوى السكر خلال أخر ثلاثة أشهر ماضية، وهذا التحليل ضرروي للتأكد من الطفل مصاب بالفعل بداء السكري وليس أمر عارض.

فإذا كانت نسبة السكر التراكمي نحو 6.5%، فهذا يعني أن الطفل مصاب بداء السكري، ويجب أن يقوم بعمل فحص آخر لقياس نسبة السكر صائم وفاطر.

 

علاج السكر المرتفع عند الاطفال

اختبار سكر الدم الصائم

وحول اختبار سكر الدم الصائم، فإن طبيب المعمل سحب عينة دم من الوريد وذلك بعد فترة صيام لا تقل عن 7 ساعات ولا تزيد عن 9 ساعات، فإذا كانت نتيجة التحليل 126 ملليجرام، فإن الطفل مصاب بداء السكر النوع الأول، أي أن البنكرياس لا يفرز الإنسولين بشكل جيد، وقد يكون الطفل بحاجة إلى حقن الإنسولين يوميا.

اختبارات الدم

وعند تأكد الطبيب من أن الطفل مصاب بداء السكري، فقد يطلب من ذوي الطفل إجراء بعض اختبارات الدم ؛ بهدف التحقق من نسبة الأجسام المضادة الشائعة في الطفل المصاب بمرض السكر النوع الأول، ويقوم الطبيب أيضا بطلب تحليل بول من أجل التحقق من وجود الكيتونات.

ضبط سكر الأطفال

وعن طريقة ضبط سكر الأطفال، فهذا يتطلب من الطبيب كتابة نظام علاجي وأيضا غذائي متوازن، بالإضافة إلى طلب ممارسة الرياضة بشكل مستمر.

ويجب الحرص على قياس السكر على مدار اليوم؛ من أجل التأكد أن معدل السكر في الدم مضبوط ولا يحتاج إلى طوارئ، إذ يعد مرض السكر لدى الطفل صعب في البداية لعدم القدرة على التحكم في سلوكيات الطفل خاصة الغذاء.

وهذا يتطلب ضروة وضع برنامج تدريب كبير من قبل الأسرة والمدرسة؛ حتى يعتاد الطفل على تناول الوجبات الغذائية الصحية.

علاج السكر المرتفع

 وحول علاج السكر المرتفع، في حالة وصول نسبة السكر في الدم للطفل إلى 200 ملليجرام، فإن هذا يتطلب مراجعة الطبيب حتى يقوم بتعديل جرعات الإنسولين.

وأيضا يعمل على حساب نسبة الكربوهيدرات التي تناولها الطفل على مدار الأيام السابقة. 

ونعرض لكم طرق علاج السكر المرتفع للأطفال: 

  • أولا يتم أخذ الأنسولين في الأوقات التي يحددها الطبيب.
  • وأيضا يتم متابعة النظام الغذائي للطفل، مع حساب نسبة الكربوهيدرات المجودة في بعض الأطعمة مثل: الأرز أو المكرونة أو الخبز الأبيض.
  • يجب أيضا يتم متابعة نسبة السكر في الدم على مدار اليوم.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يتم تقسيم الوجبات الغذائية على 8 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • ويجب كذلك أن تحتوي وجبات الطفل المصاب بالسكر على خضروات وفاكهة غنية بالحديد والألياف.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام مثل: كرة القدم أو الجري أو كرة السلة أو السباحة، فمثل هذه النوعية من الرياضة تعمل على حرق كميات كبيرة من السكر وضبط معدله.

أعراض السكر عند الأطفال 4 سنوات

وحول أعراض السكر عند الأطفال 4 سنوات، فقد نلاحظ أن الطفل يرغب في تناول كميات كبيرة من المياه، ويشكو من أن ريقه جاف أو ناشف، ولديه الرغبة في تناول المزيدا من قطع السكر والحلويات، مع تكرار عدد مرات دخول الحمام، وفي حالة ملاحظة هذه الأعراض، فالأمريتطلب الانتباه وبداية الشك في إحتمالية إصابة هذا الطفل بمرض السكري وضرورة عمل اختبار سكر عشوائي في أقرب صيدلية، وعند التأكد من أن مستوى السكر قد تخطى مستوى الـ 160 ملليجرام، فإن الطفل بحاجة إلى مراجعة الطبيب بشكل فوري.

كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال

عرضنا خلال السطور الماضية، كيفية اكتشاف مرض السكر عند الأطفال، وهي بشكل أوضح تكون على الآتي: 

  • كثرة دخول الطفل الحمام "التبول".
  • وأيضا الشكوى من عدم الرؤية بوضوح.
  • بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز.
  • وأيضا العطش الشديد.
  • وكذلك الإرهاق والشعور بالغثيان والدواء.

هل يوجد علاج نهائي للسكر الأطفال

وإذا كنت تبحث عن إجابة لسؤالك "هل يوجد علاج نهائي للسكر الأطفال؟"، فلم يتوصل العمل حتى اليوم إلى دواء يعمل على شفاء الطفل من السكر النوع الأول بشكل نهائي.

كما لا يجب اتباع نصائح أصحاب محال العطارة أو من يعرفون بأطباء الطب البديل أو طب االأعشاب الذين يصفون أعشاب وفيتامينات من أجل القضاء على السكر بشكل نهائي.

فمثل هذه النوعية من العلاج قد تكون خطر وتؤدي إلى مشاكل كبيرة وخاصة على الأطفال، فيجب مراجعة الطبيب المختص، فمرض السكري لدى الأطفال مرض مزمن ويلازمه طوال حياته.