الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج السكر العالي بالأعشاب.. 10 أنواع تخفضه بسرعة

الأحد 03/يوليو/2022 - 02:45 م
علاج السكر العالى
علاج السكر العالى بالاعشاب


علاج السكر العالى بالاعشاب.. يعد تناول الأعشاب ضمن الأنظمة التي يتبعها البعض من أجل خفض مستويات السكر النوع الثاني، إلا أن الاعتماد على هذا النوع من العلاج يعد خطرا للغاية؛ لذا يجب على مريض السكر أن يعتمد على تناول دواء السكر أو حقن  الأنسولين بوصفة من الطبيب المختص؛ بهدف ضبط مستويات السكر في الدم، فالأعشاب تعد علاجا تكامليا وليس أساسيا.

علاج السكر العالي بالأعشاب

ونستهدف في هذا التقرير عرض علاج السكر العالي بالأعشاب، الذي قد يكون محور اهتمام الكثير من مرضى السكر، فهناك أشخاص لا يفضلون تناول الأدوية، بل يفضلون الاعتماد على الأعشاب الطبيعية كمساعد للدواء، لضبط مستويات السكر في الدم.

مع العلم بأن القهوة والكافيين والشاي من المشروبات التي لا يحبذ أن يتناولها مريض السكري بكثرة على مدار اليوم، لذا قد يلجأ إلى تناول الأعشاب كبديل عن المشروبات الأخرى.

علاج السكر العالى بالاعشاب

أعشاب تنزل السكر بسرعة

وإذا كنت تريد معرفة أعشاب تنزل السكر بسرعة، فهذا يتطلب منك استشارة الطبيب أولا، فقد يكون هناك أعشاب تتفاعل مع دواء السكر مما يؤدي إلى عدم ضبط مستويات السكر في الدم.

 ونرصد في السطور التالية أعشابا تنزل السكر بسرعة ومنها:

الصبار 

فقد كشفت الأبحاث الطبية عن أن نبات الصبار يعد من أفضل أنواع النبات التي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم النوع الثاني.

وقد استخدمه العرب منذ آلاف السنين في علاج السكر، وساهم في ضبط معدل السكر، كما يعمل على تنشيط البنكرياس من أجل إفراز الأنسولين.

 القرفة

أما أعشاب القرفة فلها قدرة كبيرة على حرق الدهون الثلاثية في الجسم، كما أنها تعزز من إنتاج الإنسولين في الدم، مما يعمل على ضبط مستوى السكر.

ويمكن أن يتم تناول كوب كل يوم في الصباح بدون سكر، ويعد هذا المشروب مفيد لمرضى السكر النوع الثاني.

 الحنظل

وعن عشب الحنظل فهو يشبه شكل البطيخ، ولكن طعمه مر للغاية، إلا أنه له قدرة كبيرة على خفض مستويات السكر في الدم.

 كما أنه يعمل على تسكين الآلام، وتخليص الجسم من الكوليسترول المرتفع، ولكن يحظر تناول كمية كبيرة منه دون استشارة الطبيب المختص، فقد يتفاعل مع دواء السكر، وينتج عنه أعراضا جانبية قد تكون خطيرة.

شوك الحليب

شوك الحليب.. اسم قد يكون غريبا على الكثيرين، فهو عشب  متوافر لدى محلات العطارة، فهو يستخدم منذ آلاف السنين في العديد من الأمراض مثل التهاب الكبد، وأيضا مرضى السكر النوع الثاني، إذ يعمل على مقاومة ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم، مما يعمل على ضبط معدل السكر في الجسم.

الحلبة

كما يعد مشروب الحلبة من المشروبات العالية القيمة الغذائية، ويحتوي على الكثير من الفوائد لعلاج العديد من الأمراض خاصة أمراض الجهاز الهضمي، وأيضا مرض السكري من النوع الثاني، إذ يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، ويعزز من عمل خلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين في الدم، ومن ثم يحدث ضبط في مستوى السكر.

عشبة الجيمنيما 

وتعد عشبة الجيمنيما من الأعشاب الغريبة وغير متداولة، إلا أنها لها قدرة كبيرة على خفض مستوى السكر في الدم، خاصة الذين يعانون من ارتفاع مستمر في نسبة السكر في الجسم، وذلك عن طريق رفع كفاءة خلايا البنكرياس لإفراز مادة الإنسولين.

 الزنجبيل

هناك الكثيرون لا يفضلون تناول مشروب الزنجبيل لأنه مشروب طعمه حار وغير مستساغ، إلا أنه يصنف ضمن الأعشاب التي تعمل على خفض مستويات السكر في الحال، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم في التخلص من السموم، وعلاج مشكلات الإمساك، التي يعاني منها مرضى السكر.

 الجنسنغ

كما يعد الجنسنغ أحد الأعشاب التي تزرع في دولة الصين، ويستهدف تعزيز جهاز المناعة في الجسم، ومقاومة الفيروسات والأمراض التي قد تهاجم الجسم.

و يعمل على إبطاء امتصاص الجسم الكربوهيدرات، ومن ثم يعمل على رفع مستوى إفراز الإنسولين في الجسم، مما يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، ويمكن تناوله في هيئة أقراص.

 الكركم 

يعد الكركم من الأعشاب أو التوابل التي لها فاعلية كبيرة في خفض مستويات السكر في الدم، إذ يفضل لمريض السكر أن يقوم بإضافة الكركم في كافة أنواع الغذاء التي يتناولها على مدار اليوم؛ إذ يدعم جهاز البنكرياس.

 ويساعد على إفراز مادة الإنسولين في الدم، إلا أنه قد يتفاعل مع دواء السكر؛ لذا يجب على مريض السكر أن يتناوله بحذر شديد مع استشارة الطبيب المعالج له أولا؛ تجنبا لحدوث أية مضاعفات تؤثر على صحة المريض.

الميرمية 

وتعد المرمية أيضا من الأعشاب التي تعزز من قدرة البنكرياس في إفراز ما الإنسولين،إذ تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، وينصح الأطباء مرضى السكر النوع الثاني بتناول مشروب المرمية في الصباح الباكر بعد تناول وجبة الإفطار، وذلك بدون إضافة السكر.

ويمكن أيضا أن يتم نقع عشب المرمية في المياه، ثم يتم غليه وتناوله بارد.