الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالأعشاب.. بذور الكتان مفعول قوي

الإثنين 04/يوليو/2022 - 10:24 ص
علاج ارتفاع السكر
علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب


قد تعاني السيدة خلال الشهور الأولى من الحمل من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ومن ثم تبحث في الطب البديل عن علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالأعشاب، فقد يكون أمن للسيدة الحامل أفضل من تناول العقاقير، التي قد تؤدي إلى تشوهات الأجنة، ويفضل أن تتم مراجعة الطبيب أولا، حتى يصف نسب تناول الأعشاب في اليوم.

علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالأعشاب

وحول علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب، فهناك الكثير من الأعشاب التي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، علما أن هناك أطباء الطب البديل يصفون تناول القرفة، إلا أنه قد يكون على صحة الأم والجنين، وقد تعرض الأم إلى الإجهاض، لذا لابد من استشارة الطبيب حول مدى سلامة تناول هذه الأعشاب، ونعرض في السطور التالية الأعشاب الآمنة على السيدة الحامل، وهي مشروبات تخفض سكر الحمل.

مشروبات تخفض سكر الحمل

وتتضمن مشروبات تخفض سكر الحمل، نوعين مهمين هما بذور حلبة، وأيضا مسحوق بذور الكتان، فتلك المشروبات تتضمن مجموعة من الأحماض الآمنه، وأيضا الألياف التي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم.

تعد بذور الحلبة من الأعشاب التي تعمل على امتصاص نسبة السكر المرتفعة التي توجد في الأمعاء، فهي من ضمن الأعشاب التي تحتوي على الألياف، بالإضافة إلى أنه يتم ضبط معدل الكوليسترول، بالإضافة إلى تحفيز خلايا البنكرياس في إفراز الأنسولين.

وأيضا مسحوق بذر الكتان، فإنه يعمل على ضبط معدل السكر في الدم للسيدة الحامل، فهي تتضمن ألياف والأوميجا 3، وكذلك يتضمن على الأحماض الأمينية، حيث يمكن تناول كوب واحد يوميا بدون سكر.

كيف أخفض السكر الحمل بسرعة؟

وعن كيف أخفض السكر الحمل بسرعة، فإنه يجب اتباع تعليمات الطبيب، بشأن جرعة الدواء التي يجب تناولها، وأيضا النظام الغذائي الذي يجب أن يكون مقسم بحيث يكون كل 3 ساعات وجبة غذائية، بجانب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه فهي تساعد الجسم على التخلص من السكر المرتفع عن طريق البول، وأيضا تناول مشروبات تتضمن على الألياف مثل بذور الكتان، وأيضا الحلبة.

علاج ارتفاع السكر عند الحامل بالاعشاب

أعشاب تنزل السكر بسرعة

وعن اعشاب تنزل السكر بسرعة، فقد ينصح الأطباء بتناول قشر الرمان المغلي، بدون سكر، فهذا يعمل بشكل سريع على خفض مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تحمي الجسم من الدهون الثلاثية، ومضاعفات السكر مثل الإصابة بالضغط المرتفع أو المنخفض، أو وجود خلل في إنزيمات الكبد أو الكلى.

ويعد أيضا مشروب الحلبة بدون سكر سريع هبوط مستويات السكر في الدم، الحلبة تحتوي على ألياف تحفز الجسم على إفراز الأنسولين 

أما مسحوق بذور الكتان فهو مفيد للغاية لسيدة الحامل فهي تعمل على تحفيز البنكرياس في إفراز الأنسولين.

متى يعتبر السكر مرتفعا عند الحامل؟

وإذا كنت تبحث عن إجابة لسؤال متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل، فعند قياس نسبة السكر العشوائي للسيدة الحامل أكثر من 190 مليجرام، فإن ذلك يحتاج إلى متابعة الطبيب، وتنفيذ تعليمات الطبيب المتخصص بشأن جرعات الدواء، وأيضا النظام الغذائي، علما أن معدل قياس السكر الطبيعي عند السيدة الحامل يكون 140 ميلجرام.

متى يؤثر السكر على الجنين؟

يعد ارتفاع مستويات السكر في الدم، شيئا خطرا للغاية على الجنين، لذا يجب على السيدة الحامل أن تحرص على ضبط معدل السكر في الدم، وممارسة التمارين الرياضية التي تخص السيدة الحامل، بالإضافة إلى تجنب تناول أطعمة قد تؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة وترفع مستوى السكر في الدم، مثل تناول الدهون والنشويات، فمن أبرز المشاكل التي قد تحدث للجنين ما يلي: 

  • تعرض الأم إلى الإصابة بتسمم الحمل.
  • قد يكبر حجم الطفل عن الطبيعي مما يؤدي إلى صعوبة الولادة الطبيعية. 
  • من الوارد أن يتوفى الجنين في الرحم بشكل مفاجئ.
  • قد تحدث تشوهات لدى الجنين.