الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الوصفات الطبيعية علاج لمرض السكر

الأحد 03/يوليو/2022 - 09:35 م
علاج لمرض السكر
علاج لمرض السكر


علاج لمرض السكر.. لاشك في أن الغالبية العظمى بات يعرفون أن السكر يعد أحد أشهر أمراض العصر المزمنة المنتشرة، التي يصاب بها الكثيرون من الصغار والكبار، وتعود الإصابة بداء السكري لأسباب متعددة، منها العوامل الوراثية، ومنها ما يعود لاتباع نمط حياة غذائية غير صحي؛ لذا تزايدت عمليات البحث عبر الإنترنت عن " علاج لمرض السكر"، فهناك الكثير من العلاجات تبعا لنوع السكر وحالة المريض المصاب به، إذ أنه في علاج سكر النوع الأول يجب أن يأخذ المريض حقن الإنسولين أو يستخدم مضخة الأنسولين، ويقوم بعمل فحص الدم ومعرفة معدل الكربوهيدرات بشكل متكرر، بينما في سكر النوع الثاني يتناول المريض الأدوية الفموية  بالجرعات المحددة من قبل الطبيب المختص.

علاج لمرض السكر

وعن علاج لمرض السكر، فهناك أبحاث متعدة في هذا الشأن، إذ قام مجموعة علماء ألمان بحقن جسد مريض سكر بمادة البروتين؛ لكي تحمي الخلايا البنكرياس من التلف، ومساعدتها على في إفراز مادة الأنسولين بشكل تلقائي، دون أن يتعرض المريض لأية مشاكل صحية، فقاموا بإجراء تجارب على عدة فئران مصابة بالسكري، وتم زيادة ضخ الإنسولين في أجسامهم، فحافظت على الخلايا من التلف.

ومن جهة آخرى، فقد توصل مجموعة من العلماء الأمريكان إلى إمكانية زرع خلايا الجذعية، يمكنها أن تقوم بدورالبنكرياس، من خلال حقن الخلايا في جسم مريض السكري، فتنمو تلك الخلايا.

 ومن ثم تفرز مادة الإنسولين، وتضبط نسبة السكر في الدم، وهذه هي وظيفة البنكرياس، ثم قاموا، بتطبيق تلك التجربة على أول مريض في يوليو 2021، وتمت التجربة بنجاح، إذ تعافي المريض تماما من السكر من النوع الأول.

 

 

علاج السكر بالاعشاب نهائيا

وبشأن علاج السكر بالاعشاب نهائيا، فقد يرغب العديد من مرضى السكر في العلاج من خلال الطب البديل أو طب الأعشاب، فتناول بعض الأعشاب قد يساعد في ضبط معدلات  السكر في الدم، وبالتالي يساهم في إفراز البنكرياس كميات كافية من الإنسولين في جسم المريض، مما يحسن من حالته الصحية.

وقد كشف بعض أطباء الطب البديل أو الطب بالأعشاب عن الديد من الوصفات التي يمكن من خلالها علاج السكر نهائيا بالأعشاب، مع ضرورة العلم بأن هذا النوع من العلاج ليس آمنا بنسبة 100% لكافة الحالات المرضية.

فالأساس في علاج مرض السكري يكمن في ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المختص المعالج للحالة، واستشارته قبل تناول أى مشروب عشبي كمكل علاجي، يخفض من أو يرفع مستوى السكر.

 ومن وصفات الطب البديل في علاج السكر مايلي:

  • نطحن حبوب الترمس المر مع القليل من الكزبرة، والحلبة الحصى، وبعد خلط المكونات، نقوم بتناول ملعقة صغيرة من هذا الخليط يوميا كل صباح.
  • وهناك أيضا خليط من ورق الغار، مع النعناع، وبعض الأعشاب الأخرى مثل: مربطارخ وفيجل، إذ نقوم بوضع الخليط على لتر من المياه، ثم نقوم بغليه لمدة ربع ساع، دون إضافة السكر.

ومن ثم يتناول المريض كوب منه يوميا لمدة ثلاثة أشهر، مع ضرورة الحرص على قياس السكر العشوائي يوميا، من خلال جهاز قياس السكر المنزلي.

  • ويمكن كذلك أن يتناول المريض كوب من الريحان المغلي، فهو مشروب يساعد في ضبط معدلات السكر في الدم.
  • وأيضا تناول كوب مغلي من الشمر يوميا، لمدة 3 شهور، فالسمر يحتوي على مضادات الأكسدة، وفيتامين سي، ويساعد في ضبط مستويات السكر في الدم.
  • كما يعد مشروب الزنجبيل من الوصفات الهامة التي تفيد في ضبط السكر في الدم، لاحتوائه على إنزيم نشط يضبط السكر في الدم.

 وينصح به غالبية الأطباء، سواء أن يتناول المريض يوميا مشروب مغلي الزنجبيل بدون إضافة السكر، أو من خلال إضافته على الأطعمة. 

علاج لمرض السكر

علاج السكر نهائيا

وفيما يخص علاج السكر نهائيا، فقد أصبح مرض السكر من أكثر الأمراض التي تشكل خطرا على صحة وحياة الإنسان؛ نتيجة كثرة الضغوطات الحياتية، والإكثار من تناول الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة غير الصحية، وغير ذلك من الأسباب المختلفة.

وينقسم مرض السكر إلى نوعين، فالنوع الأول هو السكر الذي يعتمد بشكل رئيسي على أخذ الإنسولين وتصل نسبة الإصابة به 5%، بينما سكر النوع الثاني هو السكر غير المعتمد على الأنسولين بل يعتمد على تناول الأدوية الفموية، وتصل نسبة الإصابة به حوالي 95%.

ويتم تشخيص نوع السكر بالنسبة للمريض وفقا لعدة اختبارات معملية هامة وهي: تحليل سكر الدم في حالة الصيام، ثم اختبار أخر للسكر بعد تناول الطعام بساعتين، وكذلك اختبار السكر التراكمي وسكر البول.

وهناك عدة تعليمات يجب أن يتبعها مريض السكر للتحكم في مستوياته الدم ومها:

• ضبط كميات الطعام التي يتناولها على مدار اليوم.

• المواظبة على ممارسة الرياضة.

• تناول جرعات الدواء الموصوفة من قبل الطبيب المختص في أوقاتها المحددة.

علاج مرض السكر بالغذاء

ولمن يبحث عن علاج مرض السكر بالغذاء، فهناك الكثير من الأنظمة الصحية والغذائية التي يجب يتبعها مريض السكر وتساهم بشكل كبير في علاجه ومن أبرزها:

  • الابتعاد نهائيا عن تناول المأكولات المحتوية على سكريات أو أملاح أو دهون بنسب مرتفعة.
  • وأيضا الامتناع تماما عن تناول الأطعمة المحتوية على النشويات مثل: البطاطس والقلقاس وكذلك البسلة.
  • الإكثار من تناول الخضروات الغنية بالألياف مثل: الجزر والخيار، البروكلي، والكوسة، إذ تفيد في حرق النشويات ببطء، وتزيد نسبة إفراز الإنسولين في الجسم.
  • ويفضل أيضا تناول المشروبات المفيدة مثل: الجزر، والبرتقال، وكذلك الرمان.
  • ومن الفواكه المفيدة الخوخ، وأيضا البرقوق، والتفاح والموز.
  • الابتعاد نهائيا عن تناول المانجو، والبلح، والعنب وكذلك الموالح مثل المشمش.
  • كما أن هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم: مثل الدوم وأيضا العرقسوس، وكذلك البردقوش والحلبة، وأيضا الزنجبيل.
  • يجب أن يحرص مريض السكر قدر المستطاع على الابتعاد  عن أية مصادر للتوتر والانفعال والعصبية.

علاج السكر حبوب

وعن علاج السكر حبوب، تختلف نوعية الحبوب التي يتناولها مريض السكري من شخص لأخر، كما تختلف الجرعات وفقا لما يحدده الطبيب المختص المعالج لكل حالة على حدة، وأيضا تبعا للأدوية الآخرى التي يتناولها المريض بالتزامن مع دواء السكر. 

ونستعرض فيما يلي أشهر الأدوية لعلاج السكر حبوب، التي تساعد مرضى السكري من النوع الثاني على ضبط مستويات السكر في الدم:

• دواء جالفس galvus حبوب الذي يتوافر بتركيز 50 مجم، وتحتوي العبوة على شريطين كل شريط يحتوي على 28 قرصًا.

  • كما أن هناك أيضا دواء جالفس مت Galvus Met، الذي يتشابه مع دواء جالفس السابق ذكره في الفاعلية، ولكن يختلف في التركيز والسعر، فهناك عبوة أقراص جالفس مت: 50 / 500 مجم، تحتوي على 28 قرصًا، وأيضا عبوة أقراص جالفس مت: 50 / 850 مجم تحتوي على  28 قرصًا، وكذلك عبوة أقراص جالفس مت: 50 / 1000 مجم، تحتوي على 28 قرصًا.

• وكذلك هناك دواء فيلداجلوز بلس Vildagluse Plusبتركيز 50 / 1000 مجم، وتحتوي العبوة على 30 قرصًا.

علاج لمرض السكر مضمون 100

ولمن يرغب في معرفة علاج لمرض السكر مضمون 100، 

 فعلاج السكر الصحيح والمضمون بنسبة 100 % يكون وفقا للحالة الصحية لكل مريض على حدة، والتي يتم تحديدها من قبل  الطبيب المختص المعالج للحالة.

فضلا عن ضرورة إجراء الفحوصات الطبية الضرورية، ومن أهمها تحليل السكر الصائم والفاطر، وتحليل السكر التراكمي، وتحليل الدهون الثلاثية، وتحليل إنزيمات كبد، وهي اختبارات معملية تساعد الطبيب المعالج على تحديد نوع وكمية الدواء المناسب لمريض السكري.

وهنا يكون العلاج مضمون 100% بإذن الله، ويساعد على تحفيز البنكرياس ومساعدته على عمله في إفراز الأنسولين بكميات معقوله تحافظ على صحة وحياة المريض.

هل مرض السكري خطير

وللإجابة عن سؤال هل مرض السكري خطير.. فالإجالة نعم بالتأكيد ؛ إذ أن مرض السكر يقصد به ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بشكل كبير، فالجلوكوز هو الذي يمد جسم الإنسان بمصدر الطاقة، ويمكن أن نحصل عليه من خلال الأطعمة.

 كما أن البنكرياس هو الجزء المسئول عن إفراز هرمون الإنسولين، كما أنه يساعد سكر الدم لدخول الخلايا وإنتاج الطاقة.

 ولكن في بعض الأحيان لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفيه من الإنسولين، فيظل الجلوكوز في الدم، ولا ينتقل منه إلى الخلايا.

وبمرور الوقت يسبب تراكم الجلوكوز في الدم، إصابة الشخص بمرض السكري، وغيره من الأمراض الأخرى المرتبطة بالسكري مثل ارتفاع ضغط الدم، والمشكلات القلبية، والسكتة الدماغية، وغيرها المشكلات الصحية الخطيرة غير المرغوبة.