الخميس 30 مارس 2023 الموافق 08 رمضان 1444
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب على الأطفال المصابين بالسكر ممارسة الرياضة؟ طبيب يجيب

الإثنين 30/يناير/2023 - 11:30 م
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة


يتساءل الكثير من أولياء الأمور عما إذا كان بمقدور أبنائهم المصابين بـ السكر ممارسة الرياضة، وعما إذا كانت الرياضة مفيدة لهم أم أنهم ممنوعون منها.

ياتي ذلك، فيما يعاني عدد ليس بالقليل من الأطفال من مرض السكر، الذي يحدث في ظل اتباع الكثير من العادات السيئة وغير الصحية، ونتيجة لقة النشاط البدني، ولعل ذلك دليل على أن الرياضة مهمة جدا للأطفال الذين يعانون من مرض السكر.

وعلى الرغم من أهمية الرياضة للأطفال المصابين بـ السكر، إلا أن هناك ضوابط يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، حتى لا يتأثر الأطفال سلبا، كأن يتعرض الواحد نهم للهبوط، نتيجة الانخفاض المفاجئ لمستوى السكر في الدم أثناء التمرين..

فيما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه فوائد ممارسة الرياضة بالنسبة للأطفال المصابين بـ مرض السكر، ولماذا يجب عليهم القيام بالنشاط البدني، وأبرز الضوابط التي يجب الانتباه إليها.

فوائد الرياضة للأطفال المصابين بـ السكر

تحدث الدكتور أحمد سبعاوي، أخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للسكر، ومقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، عن الفوائد التي يجنيها الأطفال المصابون بـ السكر حال مواظبتهم على ممارسة التمرين الرياضية.

وقال أخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للسكرإن الأطفال الذين يعانون من مرض السكر من النوع الأول، يجب عليهم أن يمارسوا الرياضة باستمرار.

وأوضح الدكتور أحمد سبعاوي ان معاناة الطفل من الإصابة بـ مرض السكر لا تعني أن يمنعه والداه من ممارسة الرياضة التي يحبها، لكن على العكس تماما يجب أن يترك الآباء أبناءهم يمارسون الرياضة، لكن بضوابط وشروط.

ضوابط ممارسة الرياضة لمرضى السكر من الأطفال

شدد أخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للسكر على ضرورة ملاحظة قياسات السكر أثناء التمرين، لأن من الوارد أن يتعرض الطفل لهبوط في مستويات السكر.

وأوضح أنه يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال توعية الطفل بالأعراض التي تشير إلى هبوط السكر، حتى يمكنه التوقف عن ممارسة الرياضة فور شعوره بها، للحصول على أي سكريات ومقاومة هذا الهبوط.

وقال مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية إنه بعد الانتهاء من أداء التمارين الرياضية يجب قياس مستوى السكر عند الأطفال، أما إن كان مستوى السكر مرتفعا قبل التمرين، فلا يجب أن يمارس الطفل الرياضة تجنبا لإصابته بحموضة في الدم، كما يجب أن نطمئن على قياسات السكر لدى الطفل طوال فترة التمرين، حتى لا يحدث ارتفاع أو انخفاض في مستوى السكر.