الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا تحتاج حالة الفنان حمدي الوزير تدخلًا عاجلًا؟

الإثنين 04/يوليو/2022 - 01:49 م
الفنان حمدى الوزير
الفنان حمدى الوزير


يجري الفنان حمدي الوزير عملية في القلب اليوم الإثنين، حيث يعاني من تمدد في شريان الأورطي، بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة في القلب خلال الفترة الماضية، ما جعله يحتاج إلى دعامات لوقف هذا التمدد ومنع التمزق.

وقال حمدي الوزير، إن الأطباء قرروا أن يخضع لعملية في القلب، مطالبا الجمهور بالدعاء له بالشفاء العاجل.

وتمدد الشريان الأورطي: ما هي الأعراض والعلاجات؟ الشريان الأورطي هو الأوعية الدموية الرئيسية التي تزود الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم، حيث يمتد على طول إلى البطن، ذلك الجزء من الجسم بين الصدر والحوض.

وهناك نوعان لتمدد شريان الأورطي، البطني والصدري. 

إذا كان لديك تمدد الأوعية الدموية الأورطي البطني، فهذا يعني أن الجزء السفلي من الشريان الأورطي - في البطن - ضعيف، إنها حالة خطيرة لأنه إذا انفجر الجزء المتضخم من الشريان الأورطي ستخرج الحالة عن السيطرة.

تمدد الشريان الأورطي البطني

 نظرًا لأن تمدد الأوعية الدموية الأورطي البطني غالبًا لا تظهر أي أعراض، فقد يكون طبيبك أول من يكتشفها، ربما بعد إجراء فحص روتيني، إذا كان يعتقد أن لديك واحدًا فقد يطلب اختبارات محددة.

 الموجات فوق الصوتية في البطن هذا هو الاختبار الأكثر شيوعًا للبحث عن تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، سيقوم الفني بوضع مادة هلامية دافئة على بطنك ويستخدم جهازًا خاصًا يستخدم الموجات الصوتية للنظر بداخلك دون ألم، بحثًا عن علامات تمدد الأوعية الدموية.

التصوير بالرنين المغناطيسي

 التصوير بالرنين المغناطيسي، هذا الاختبار وهو أيضًا غير مؤلم، يُنشئ صورًا لبطنك من الداخل باستخدام موجات الراديو والمجال المغناطيسي، سيحقنك طبيبك بصبغة خاصة ستظهر على الصور وتكشف عن مكان تمدد الأوعية الدموية وحجمها،  عليك أن تستلقي على طاولة تنزلق في نفق، وبعض الناس يجدون أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي عالية ومقيدة،  أخبر طبيبك إذا كان لديك مشاكل في المساحات الصغيرة.

 الأشعة المقطعية التصوير المقطعي المحوسب، أنت أيضًا تستلقي على طاولة من أجل هذا،  مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، هذا الجهاز بصوت عالٍ، لكنه ليس مغلقًا،  فهي تخلق صورًا واضحة بالأشعة السينية للشريان الأورطي.

تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري 

بالنسبة للصدري قد لا تعرف أنك مصاب بتمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري لأن الأعراض غالبًا لا تظهر حتى يصبح تمدد الأوعية الدموية كبيرًا أو ينفجر، ولكن مع نموه، قد تلاحظ بعض العلامات، بما في ذلك:

 يمكن لطبيبك في كثير من الأحيان تشخيص تمدد الأوعية الدموية الأورطي أو  الأبهري الصدري باختبارات مثل الأشعة السينية أو مخطط صدى القلب أو الأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية، غالبًا ما تتم مراقبته على أساس سنوي لتقييم النمو.

يمكن أن تساعد الفحوصات الروتينية، خاصةً بالنسبة لحالات وراثية معينة، طبيبك أيضًا في معرفة ما إذا كانت فرصك أعلى.  إذا كان الأمر كذلك، فقد يصفون أدوية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتقليل ضغط الدم.

الجزء التالف من الشريان الأورطي

إذا أصبح تمدد الأوعية الدموية لديك مشكلة كبيرة أو نما حجمه بسرعة، فقد تحتاج إلى الجراحة، سيقوم طبيبك باستبدال الجزء التالف من الشريان الأورطي بأنبوب من صنع الإنسان.  بمجرد أن يتم وضعه في مكانه، فإن الكسب غير المشروع سيجعل هذا القسم من الشريان الأورطي أقوى.

 تمدد الأوعية الدموية الأبهري.  يمكن أن يحدث هذا في جزء الشريان الأورطي الذي يمر عبر البطن.  لا توجد عادة إشارات منبهة لتحذيرك من وجود خطأ ما.  لا يزال، قد يكون لديك:

تمزق تمدد الأوعية الدموية

 إذا تمزق تمدد الأوعية الدموية، فقد تشعر بالغثيان في معدتك، أو فجأة تصاب بألم شديد في ظهرك أو بطنك.  قد تتقيأ أو تتعرق أو تشعر بالدوار.

 لا يعرف الأطباء حقًا أسباب تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، على الرغم من أنهم يشتبهون في أن بعض الأشياء قد تلعب دورًا.

 يعتقد الأطباء أيضًا أن المخاطر تزداد إذا جرحت نفسك، أو أصبت بعدوى، أو إذا أصبحت الأوعية الدموية لديك ملتهبة.  تلعب الوراثة دورًا أيضًا.

 إذا قام الطبيب بتشخيص إصابتك بتمدد الأوعية الدموية في البطن، فقد تكون هناك احتمالية لحدوث جلطات دموية.  يمكن أن تتشكل الجلطات الصغيرة في منطقة تمدد الأوعية الدموية، وتنقطع وتتدفق إلى الساقين أو الكلى أو الأعضاء الأخرى.