الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الفراولة.. تقوي جهاز المناعة وتقي من السرطان وأمراض القلب

الإثنين 27/يونيو/2022 - 06:57 م
فوائد الفراولة
فوائد الفراولة


فوائد الفراولة كثيرة لا غني عنهاو تعتبر الفراولة من الفواكه اللذيذة ذات القيمة الغذائية المرتفعة، التي تكسبها الكثير من الفوائد، بحيث يحصل عليها الجسم إذا ما تم تناولها باعتدال وبشكل متزن.

فـ فوائد الفراولة كثيرة ومتنوعة، منها ما يتعلق بتقوية الجهاز المناعي، ومنها ما يتعلق بتعزيز عمل الجهاز الهضمي وصحة القلب والأوعية الدموية، إلى جانب فوائدها العظيمة في تنظيم مستويات السكر في الدم، وخفض الوزن بفضل حتوائها على نسبة عالية من الألياف.

 

ولأن فوائد الفراولة من الموضوعات التي يكثر البحث عنها من جانب الكثير من الناس، ممن يرغبون في أن يكونوا على دراية تامة بـ فوائد الفراولة، يستعرض «طب 24» فيما يلي من سطور أهم وأبرز فوائد الفراولة لجسم الإنسان، وكيف يمكن الحصول على تلك الفوائد؟

فوائد الفراولة

فوائد الفراولة هي محل نقاشنا بشكل رئيسي في هذا الموضوع، لكن قبل القيام بذلك يمكننا استعراض بعض المعلومات العامة عن الفراولة.

فالفراولة تنتمي إلى النباتات، وتتبع جنس الشليك من الفصيلة الوردية، وهي من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير، ويمكن تصديرها في صور مختلفة سواء كانت طازجة أو مجمدة أو مصنعة.

وتحتوي الفراولة على العديد من العناصر الغذائية، فهي غنية بالبوتاسيوم والحديد وحمض الأسكوربيك والنياسين والريبوفلافين، إلى جانب احتوائها على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات.

فوائد الفراولة للمناعة 

فوائد الفراولة للمناعة كما قلنا كثيرة ومتعددة، ويرجع لسبب وراء ذلك إلى كونها من الفواكه الغنية بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة لتحسين الصحة العامة للجسم، والوقاية من كثير من الأمراض، إلى جانب تعزيز عمل أجهزة الجسم المختلفة.

ومن أبرز فوائد الفراولة ما يلي:

- تقوية الجهاز المناعي من فوائد الفراولة

أول فوائد الفراولة أنها تعمل على تعزيز وتقوية الجهاز المناعي للجسم في مواجهة الكثير من الأمراض، بفضل احتوائها على فيتامين (ج) المعروف بتأثيره الإيجابي على جهاز المناعة، وعلى الجهاز الهضمي لامتصاص الحديد وبالتالي الحد من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

- تحسين عمل الجهاز الهضمي من فوائد الفراولة

ثاني فوائد الفراولة أنها تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، إذ إنها تحتوي على الفسفور الذي يساهم في تحسين عملية الهضم، وإمداد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة.

- مقاومة السرطان من فوائد الفراولة

من أبرز وأهم فوائد الفراولة أنها تساعد بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالسرطان، بفضل احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة المعروفة بمحاربتها للجذور الحرة، والوقاية من السرطان، الذي يعتبر آفة العصر.

- تنظيم مستوى السكر في الدم من فوائد الفراولة

واحدة من فوائد الفراولة أنها تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، نظرا لغناها بالألياف الغذائية التي عادة ما ينصح الأطباء مرضى السكر باتباع نظام غذائي غني بها، كما تعمل هذه الألياف على الحد من الشعور بالجوع، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، ومن ثم يتم السيطرة على مستوى السكر في الدم والإبقاء عليه بنسب طبيعية.

- التخسيس من فوائد الفراولة

من فوائد الفراولة التي يتطلع إليها الكثير من الناس أنها تساعد في التخسيس وفقدان الوزن الزائد، بفضل احتوائها على القليل من السعرات الحرارية، وعلى الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي فإن تناول الفراولة يكون مشبعا لدرجة تجعل إقبال الشخص على تناول الطعام أقل مما هي عليه، ومن هنا تتحقق فوائد الفراولة في إنقاص الوزن والتخسيس.

- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية من فوائد الفراولة

من فوائد الفراولة أيضا أنها تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، بفضل احتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل الألياف المعروفة بدورها في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والبوتاسيوم الذي عزز صحة الأوعية الدموية ويقي من رتفاع ضغط الدم، وحمض الفوليك الذي يعرف بفوائده لتحسين عمل القلب وتعزيز صحته، إلى جانب كون الفراولة من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: الأنثوسيانين «Anthocyanin»، ومضادات الالتهاب، مثل: الفلافونويدات، وجميعها تساعد في الوقاية من أمراض القلب.

- الفراولة غنية بالعناصر الغذائية

من أبرز فوائد الفراولة للجسم أنها تعمل على إمداده بما يحتاج إليه من العناصر الغذائية سواء الفيتامينات أو المعادن اللازمة لتعزيز صحة الجسم، فهي غنية بفيتامين (ك)، والمنجنيز، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وفيتامينات المجموعة (ب)، والنحاس، والمغنيسيوم، والأوميجا 3.